شواهد الدرس (43)
التمييز لا يكون معرفة، وأما قول الشاعر:
رَأَيْتُكَ لَمَّا أَنْ عَرَفْتَ وُجُوهَنَا |
... |
صَدَدْتَ وَطِبْتَ النَّفْسَ يَا قِيْسُ عَن عَمْرو |
فـ«النفس» تمييز، و«أل» زائدة، وهذا البيت من شواهد «التحفة السنية».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحال مفسر لما انبهم من الهيئات، قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ:
الْحَالُ وَصْفٌ فَضْلَةٌ مُنْتَصِبُ |
... |
مُفْهِمُ في حَالِ كَفَرْدًا أَذْهَبُ |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمييز «كم» الخبرية يأتي بلفظ الجمع كتمييز العشرة فما دونها فإنه يكون مجموعًا، ويأتي مفردًا كتمييز المائة فما فوقها، قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ في «الألفية»:
وَاسْتَعْمِلَنْهَا مُخْبِرًا كَعَشَرَهْ |
... |
أَوْ مِائَةٍ كَكَمْ رِجَالٍ أَوْ مَرَة |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يأتي التمييز بعد فاعل «نعم» إذا كان ضميرًا مستترًا، كما قال ابن مالك:
وَيَرْفَعَانِ مُضْمَرًا يُفَسَّرُهْ |
... |
مُمَيِّزٌ كَـ«نِعْمَ قَوْمًا مَعْشَرُهْ» |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَتُضِيءُ فِي وَجهِ الظَّلَامِ مُنِيرَةً...كَجُمَانَةِ البَحرِيِّ سُلَّ نِظَامُهَا
الشاهد من البيت: مجيء الحال للتأكيد، فهي بمعنى: تضيء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ دِينَ مُحَمَّدٍ...مِن خَيرِ أَدْيَانِ الْبَريَّةِ دِينًا
الشاهد في هذا البيت: «دينًا» تمييز مؤكِّد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَالتَّغلَبِيُّونَ بِئسَ الْفَحْلُ فَحلُهُمُ...فَحلًا وَأُمُّهُمُ زَلَّاءُ مِنطِيقُ
الشاهد هنا: «فحلًا» تمييز مؤكِّد، وتأوله بعضهم –وهو جمهور النحاة-أن «فحلًا» حال مؤكدة.