جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 21 أكتوبر 2022

(45) القواعد والتعريفات من درس شرح قطر الندى

بسم الله الرحمن الرحيم

◆◇◆◇◆◇

مَخفُوضَاتُ الْأَسْمَاءِ: مجرور بالحرف، ومجرور بالإضافة. ومجرور بالتبعية، ولم يذكر ابن هشام المجرور بالتبعية، وقد ذكر ذلك ابن آجروم في «متن الآجرومية» وآخرون.

وقد ذكر ياسين رَحِمَهُ اللهُ في «حاشيته على الفاكهي»(2/160) أن عدم ذِكْر المجرور بالتبعية  لا يَرِدُ؛ لأن الصحيح أن العامل في التابع هو العامل في المتبوع لا التبعية. وهكذا ذكره آخرون منهم الخضري.

وهناك رابعٌ وهو: المجرور بالمجاورة، قال الفاكهي في «شرح القطر» (161): أسقطه يعني: ابن هشام-لشذوذه. اهـ المراد.

-الأصل في المجرورات: الجر بحرف الجر، وحروف الجر عشرون حرفًا، وقد ذكرها ابن مالك رحمه الله في «الألفية»، وقال:

هَاكَ حُرُوفَ الْجَرَّ وَهْىَ مِنْ إِلَى

۞۞۞

حَتىَّ خَلا حَاشَا عَدَا فِي عَنْ عَلَى

مُذْ مُنْـــــذُ رُبَّ اللَّامُ كَيْ وَاوٌ وَتَا

۞۞۞

وَالكَافُ وَالبَــــــــــاءُ وَلَعَـــــــــــلَّ وَمَتَى

 

أما «لَعَلَّ» فلَا يَجُرُّ بِهَا إِلَّا عُقَيلٌ، وَ«مَتَى» لَا يَجُرُّ بِهَا إِلَّا هُذَيْلٌ، و«كي» يجرُّ بها «ما» الاستفهامية، ولا تجرُّ غيرها، و«لولا» لا يجر بها إلا الضمير «لَولَايَ، وَلَولَاكَ، وَلَولَاهُ»، وهو نادر، الأكثر في اللغة العربية أن يأتي بعد «لولا» ضمير منفصل، وليس متصلًا.

حروف الجر تنقسم إلى قسمين: مشتركة تجرُّ الظاهر والمضمر، ومختصة تجرُّ الظاهر دون المضمر.

الحروف المشتَرَكة وَهُوَ: «مِن، وَإِلَى، وَعَن، وعَلى، وَفِي، وَاللَّامُ، وَالْبَاءُ».

الذي يجر الظاهر سبعة: «الْوَاوُ، وَالتَّاءُ، وَمُذ، وَمُنذُ، وَحَتَّى، وَالْكَافُ، وَرُبَّ».

فائدة: شرط الجر بـ«حتى»: أنها لا تجر إلا ما كان آخرًا أو متصلًا بآخر، مثال الآخر قوله: ﴿ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) [القدر: 5]. ومثال المتصل بالآخر: «أكلت السمكة حتى رأسها».

فائدة: «حتى» لها عدة معاني: حرف جر، وابتدائية، وتأتي عاطفة، وإذا دخلت «حتى» على فعل مضارعٍ مستقبل، فتكون حرف جر: إما للتعليل، أو للغاية.

-حروف الجر التي تجر الظاهر بعضها مختص بالدخول على كلمات مخصوصة، وهي:

مذ، منذ» يُشترط أن تدخل على ظرف زمان محدود معين.

 و«مذ، ومنذ» لهما ثلاث حالات:

-أن يليهما اسم مجرور، وحينئذ فهما حرفا جر.

-الحالة الثانية: أن يليهما اسم مرفوع، وهذا فيه قولان: أنهما مبتدآن وما بعدهما خبر، أو أنهما ظرف خبر مقدم، فهذان قولان.

-الثالثة: أن يليهما الجمل الفعلية أو الاسمية، وحينئذ تعرب ظرفًا، وقيل: مبتدآن.

رب» لا يجر إلا النكرات.

-«التاء» تجر لفظ الجلالة «الله» وهذا كثير، وقد تجر لفظ «الرب» مضافًا إلى الكعبة «ترب الكعبة» وهو قليل ، أو مضافًا إلى ياء المتكلم، «تربي»، وقد يجر لفظ «الرحمن» وهو أقل.