جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 20 أكتوبر 2022

(27)من أحكام الصلاة

 

تَوجِيهُ حَدِيثِ عَائِشَةَ فِي نَفيِ صَلَاةِ الضُّحَى فِي السَّفَرِ 

نفي عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها صلاة النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الضحى في سفره حيث قالت: « كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّي الضُّحَى إِلَّا أن يَقدُمَ مِن مَغِيبِهِ».

 وبين حديثها الآخر: «أن النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء الله».

جمع الحافظ ابن كثير في الفصول بينهما بما يلي:  أنه(مَحمُولٌ عَلَى أَنَّهُ يُصَلِّيهَا كَذَلِكَ إِذَا صَلَّاهَا وَقَد قَدِمَ مِن مَغِيبِهِ؛ جَمعًا بَينَ الحَدِيثَينِ، وَاللهُ أَعلَمُ).

ولا نفهم من هذا أنه لا يشرع صلاة الضحى في السفر، لكنه يفيد أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا يداوم على صلاة الضحى، وإليكم بعض الأدلة:

-عن أم هانئ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، تَقُولُ: ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الفَتْحِ، الحديث وفيه: قَامَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ مُلْتَحِفًا فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، وفي آخره قَالَتْ أُمُّ هَانِئٍ: وَذَاكَ ضُحًى. رواه البخاري (357ومسلم (336).

-ويدل لمشروعية صلاة الضحى في السفر عموم حديث أبي ذر  رَضِيَ اللَّهُ عَنْه في ذكر الصدقات اليومية أن النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى» رواه مسلم (720).

وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلاثٍ لا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: «صَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلاَةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» رواه البخاري (1178ومسلم (721).

ـــــــــــــــــــــ