شاهد «قبل» إذا حُذِفَ المضافُ إليه ونويَ لفظه، وهذه إحدى حالاتها. فتعرب نصبًا على الظرفية أو خفضًا بـ«من»
وَمِن قَبلِ نَادَى كُلُّ مَولًى قَرَابَةً |
❖❖❖ |
فَمَا عَطَفَت مَولًى عَلَيْهِ العَوَاطِفُ |
❖❖❖❖❖❖
شاهد «قبل» إذا قطعت عن الإضافة لفظًا وتقديرًا، فإنها تنون. وتعرب نصبًا على الظرفية أو خفضًا بـ«من»
فَسَاغَ لِيَ الشَّرَابُ وَكُنتُ قَبْلًا |
❖❖❖ |
أَكَادُ أَغَصُّ بِالْمَاءِ الْفُرَاتِ |
❖❖❖❖❖❖
شاهد «أول» و«وراء» إذا قطعت عن الإضافة لفظًا ونوي معناه فتبنى على الضم.
لَعَمرُكَ مَا أَدْرِي وَإِنِّي لَأَوجَلُ |
❖❖❖ |
عَلَى أَيِّنَا تَعدُو الْمَنِيَّةُ أَوَّلُ |
وَقَالَ آخَرُ:
إِذَا أَنَا لَم أُومَن عَلَيْكَ وَلَم يَكُن |
❖❖❖ |
لِقَاؤُكَ إِلَّا مِن وَرَاءُ وَرَاءُ |
❖❖❖❖❖❖
قاعدة: التنوين والإضافة لا يجتمعان في كلمة:
كَأَنِّي تَنوِينٌ وَأَنتَ إِضَافةٌ |
❖❖❖ |
فَحَيثُ تَرَانِي لَا تَحِلُّ مَكَانِي |
فإذا قلنا : غلامٌ أتينا بالتنوين .وإذا أضفنا:غلامُ زيدٍ حذفنا التنوين.
❖❖❖❖❖❖