جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 27 يوليو 2019

(3) مُلَخَّص في الحج والعمرة


                        المواقيت

المواقيت نوعان:

مواقيت زمانية وهي أشهر الحج،ويقال:أشهر الإحرام وهي:

شوال ،وذوالقعدة ،وذو الحجة.

ولا يصح الإحرام بالحج في غير هذه الأشهر.


كما أنَّ من اعتمر في رمضان لا يعد متمتعًا بالعمرة إلى الحج،لأنه لم يأتِ بالعمرة في أشهر الحج.

والمواقيت الزمانية خاصة بالحج قال تعالى:﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾[البقرة:197].


 وأما العمرة فتؤدى في أي وقتٍ إذ ليس لها وقت معيَّن.


مواقيت مكانية

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، وَلِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الحَجَّ وَالعُمْرَةَ، وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ، فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ». رواه البخاري (1524)، ومسلم (1181).


اشتمل هذا الحديث على أربعة مواقيت:

ميقات أهل المدينة:ذوالحليفة.

ويسميه بعض العوام أبيار علي.وهذه تسمية باطلة.

قال شيخ الإسلام في «مجموع الفتاوى»(26/99):ذُو الحليفة،وَتُسَمَّى وَادِيَ الْعَقِيقِ،وَمَسْجِدُهَا يُسَمَّى مَسْجِدَ الشَّجَرَةِ. وَفِيهَا بِئْرٌ تُسَمِّيهَا جُهَّالُ الْعَامَّةِ " بِئْرَ عَلِيٍّ " لِظَنِّهِمْ أَنَّ عَلِيًّا قَاتَلَ الْجِنَّ بِهَا وَهُوَ كَذِبٌ. فَإِنَّ الْجِنَّ لَمْ يُقَاتِلْهُمْ أَحَدٌ مِنْ الصَّحَابَةِ وَعَلِيٌّ أَرْفَعُ قَدْرًا مِنْ أَنْ يَثْبُتَ الْجِنُّ لِقِتَالِهِ وَلَا فَضِيلَةَ لِهَذَا الْبِئْرِ وَلَا مَذَمَّةَ وَلَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا حَجَرًا وَلَا غَيْرَهُ.اهـ

وذو الحليفة أبعد المواقيت من مكة.

ميقات أهل الشام :الجحفة. ويقال:مَهْيَعَةُ جاء هذا عند مسلم(1182)عن عبدالله بن عمرأن النبي صلى اله عليه وسلم قال:وَمُهَلُّ أَهْلِ الشَّامِ مَهْيَعَةُ، وَهِيَ الْجُحْفَةُ.

قال الشيخ ابن باز في «التحقيق والإيضاح»(20):الجحفة ميقات أهل الشام ،وهي قرية خراب تلي رابغ،والناس اليوم يحرمون من رابغ، ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات، لأن رابغ قبلها بيسير.

ميقات أهل نجد:قرن المنازل.

ويُسمى اليوم السيل،ووادي المحرم.قال البسام في«توضيح الأحكام»(4/44):وادي محرم:هذا هو أعلى قرن المنازل..

ميقات أَهْلِ اليَمَنِ: يَلَمْلَم.قال النووي في«الإيضاح في مناسك الحج والعمرة»(117):ويقالُ: أَلمْلَم وهُوَ ميقاتُ الْمُتَوَجِّهينَ مِنْ تِهَامَةَ ،وَتهامَةُ بَعْض من اليمن فَإِن اليمن يَشْمَلُ نَجْدًا وتهَامَةَ.اهـ

ويسمى الآن السعدية. قال البسام في«توضيح الأحكام»(4/44):يلملم فيه بئر تمسى السعدية، نسبة إلى امرأة حفرتها تسمى:"فاطمة السعدية".اهـ


وجاء ميقات خامس:ذات عرق لأهل العراق.جاء في حديث عائشة عند أبي داود وغيره.

قال الشيخ ابن عثيمين في «مناسك الحج والعمرة»(19): ويسمى عند أهل نجد الضريبة.اهـ

هذه المواقيت لأهل هذه البلدان المذكورة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«هُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الحَجَّ وَالعُمْرَةَ».فلا يجوز تجاوزها من غير إحرام لمن أراد الحج والعمرة.

وقوله:«هُنَّ لَهُنَّ»أتى بنون الإناث في لهن لأن المراد هذه المواقيت لهذه البلدان.وجاء في رواية لمسلم(1181)«هُنَّ لَهُمْ»أي:لأهل هذه البلدان.