حديث
النهي عن الانتعال قائمًا
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ
يَنْتَعِلَ الرَّجُلُ قَائِمًا» رواه ابن ماجة (3618).
استفدنا من
والدي رحمه الله : النهي للإرشاد.
وهم كانت
نعالهم تحتاج للجلوس، لأنها كانت سبتية.
ومَن جلس لا ينكر عليه.
وضابط أمر
الإرشاد: أن يكون في أمر دنيوي.اهـ كلامه رحمه الله .
--------------------
(النعال السبتية )هي نعال من جلد .قال في «النهاية»:السِّبْتُ بالكَسْر: جُلود
الْبَقَرِ المَدْبوغة بالقَرَظِ يُتَّخذ مِنْهَا النِّعال، سُمِّيت بِذَلِكَ؛
لِأَنَّ شَعَرها قَدْ سُبِتَ عَنْهَا: أَيْ حُلِقَ وأُزِيل. وَقِيلَ: لأنَّها
انْسَبَتَتْ بالدِّباغ: أَيْ لانَت .