جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

(38)أَوصَافُ طالبِ العلمِ الشرعِي


اكتساب طالب العلم

عَنْ عُرْوَةَ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ عُمَّالَ أَنْفُسِهِمْ، وَكَانَ يَكُونُ لَهُمْ أَرْوَاحٌ، فَقِيلَ لَهُمْ: «لَوِ اغْتَسَلْتُمْ» رواه الإمام البخاري (2071).

وبوب والدي رَحِمَهُ الله في «الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين» على حديث رقم(149):  طالب العلم لا يترك الكسب.

ثم أخرج عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، رضي الله عنه يَقُولُ: إِنَّهُ سَمِعَ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ، لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ، تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا».

عن سعيد بن المسيب: أنه لمَّا حضره الموت ترك دنانير، قال: اللهم إنك تعلم أني لم أجمعها إلا لأصون بها حسبي وديني. رواه البيهقي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى في «شعب الإيمان» (1195)، وسنده لا بأس به.

ومن السلف الذين نُسِبُوا إلى حِرَفِهِم:

 

-أبو صالح ذكوان السمان

 

السمان نسبة إلى حرفة بيع السمن، قال السمعاني في «الأنساب» (7/208): ويقال له: الزيات أيضًا-صاحب أبى هريرة رضى الله عنه، كان يجلب السمن إلى الكوفة من المدينة ويبيعه، والزيت أيضا، فنسب إلى ذلك، وكان من ثقات التابعين. اهـ المراد.

 

-محمد بن ميمون السكري. نسبة إلى بيع السُّكَّر.

 

 يعلِّق الوالد  رحمه الله تعالى ـأحيانًا على هذه النسبة وما أشبهها ويقول: كان السلف منهم من يحترف - أي يكتسب- مع طلب العلم.

 فالمحدثون كان منهم من يحترف ويكتسب، ومن قرأ في كتب الأنساب يجد كثيرًا من ذلك.

 وذكر لنا والدي رَحِمَهُ الله أكثر من مرة قول سفيان الثوري: لولا حرفتي هذه لتمندلوا بي.

وهذا الأثر أخرجه أبو نعيم في «حلية الأولياء»(6/381) من طريق عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيِّ. قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى الثَّوْرِيِّ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ تَمْسِكُ هَذِهِ الدَّنَانِيرَ؟

 فَقَالَ: اسْكُتْ لَوْلَا هَذِهِ الدَّنَانِيرُ لَتَمَنْدَلَ بِنَا هَؤُلَاءِ الْمُلُوكُ.

 أي: لتمسحوا به كالمنديل؛ لان الحاجة ذلة، فقد يحتاج ويذل نفسه للكبار والأمراء، وقد يجبن عن قول الحق؛ مراعاة لحال من يعطيه، ويكون مسخَّرًا مُسَيَّرًا لمخلوقٍ مثله، والاستغناء عن الناس عزة ورفعة للرأس.

قال ابن القيم رَحِمَهُ الله في «إعلام الموقعين»(4/156)في شرح عبارة: الْكِفَايَةُ وَإِلَّا مَضَغَهُ النَّاسُ.

قال: فَإِنَّهُ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ كِفَايَةٌ احْتَاجَ إلَى النَّاسِ، وَإِلَى الْأَخْذِ مِمَّا فِي أَيْدِيهِمْ، فَلَا يَأْكُلُ مِنْهُمْ شَيْئًا إلَّا أَكَلُوا مِنْ لَحْمِهِ وَعِرْضِهِ أَضْعَافَهُ، وَقَدْ كَانَ لِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ شَيْءٌ مِنْ مَالٍ، وَكَانَ لَا يَتَرَوَّى فِي بَذْلِهِ وَيَقُولُ: لَوْلَا ذَلِكَ لَتَمَنْدَلَ بِنَا هَؤُلَاءِ.

 فَالْعَالِمُ إذَا مُنِحَ غِنَاءً فَقَدْ أُعِينَ عَلَى تَنْفِيذِ عِلْمِهِ، وَإِذَا احْتَاجَ إلَى النَّاسِ فَقَدْ مَاتَ عِلْمُهُ وَهُوَ يَنْظُرُ.

غير أنهم ذكروا في آداب طالب العلم:

 أن يتنزَّهَ عَن دَنِيءِ الاكتِسَابِ، كالحجامة والدِّبَاغة وتنظيف الحمامات، ونحو ذلك.

 ومنه كما ذكر الشيخ ابن عثيمين في التعليق على « مقدمة المجموع» (108): حِرْفَةُ الجزَّارين، والكنَّاسين ..

أن يحذرَ من فتنة الدنيا والتنافس فيها، والالتهاء بها عن آخرتِه ودينِه.