جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 5 مارس 2022

للتذكير بحفظ شواهد وأبيات درس النحو

 شاهد الدرس (29)

قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ:

وَالثَّانِ مُبْتَدًا وَذَا الوَصْفُ خَبَرْ

۞۞۞

إِنْ فِى سِوَى الإِفْرَادِ طِبْقًا اسْتَقَرّ

فالوصف إن تطابق مع ما بعده في التثنية والجمع، فالوصف خبر مقدم، وإن تطابق مع ما بعده في الإفراد، نحو: «أقائم زيد» فيكون الوصف مبتدأ، وزيد: فاعل سد مسد الخبر، ويجوز أن يكون الوصف خبرًا مقدمًا، وزيد: مبتدأ مؤخر.

ـــــــــــــــــ

قال ابن مالك رَحِمَهُ الله في «الألفية»:

ويُذْكَرُ المَخْصُوصُ بعد مُبْتَدَا

۞۞۞

أو خَبَرَ اسْمِ لَيْسَ يَبْدُو أَبَدَا

أشار إلى أن المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل «نعم» و«بئس»:

يعرب مبتدأ، والجملة قبله خبر.

ويعرب خبرًا لمبتدأ محذوف.

ويجوز أيضًا أن يكون مبتدأ والخبر محذوف.

وأن يكون بدلًا من الفاعل.

ــــــــــــــ

تأنيث فاعل «نِعمَ» و «بِئسَ» يجوز الوجهان: إلحاق التاء وحذفها. قال ابن مالك:

والحذف في نعم الفتاة استحسنوا

۞۞۞

لأن قصد الجنس فيه بين

يعني: أنهم استحسنوا الحذف في «نِعمَ» و «بِئسَ»، فيقول: «نعم الفتاة»؛ لأن المقصود به جنس الفتاة، ولا يعني: أن الحذف أحسن من الإثبات بل هو حسن، والإثبات أحسن منه. اهـ المراد من «توضيح المقاصد والمسالك»(2/593) لأبي محمد المرادي.

ــــــــــــــــــــ

قد يدخل الباء جوازًا على فاعل «كفى»، وهذا كقوله تَعَالَى: ﴿ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (79) [النساء: 79].وقد يسقط الباء من فاعل «كفى» أحيانًا، كقول الشاعر:

عُمَيْرَةَ ودِّعْ، إِنْ تَجَهَّزْتَ غازيا

۞۞۞

كفى الشَّيْبُ والإِسلامُ لِلمَرْءِ ناهيا