جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 31 ديسمبر 2021

(17) للتذكير بحفظ شواهد وأبيات درس النحو

الدرس الحادي والعشرون

شاهد تقدم النهي على زال

صَاحِ شَمِّر وَلَا تَزَل ذَاكِر❖❖❖الْمَوْتِ فَنِسيَانُهُ ضَلَالٌ مُبِينُ

شاهد تقدم الدعاء على زال

أَلَا يَا اسلَمِي يَا دَارَ مَيَّ عَلَى البِلَى❖❖❖وَلَا زَالَ مُنهَلًّا بِجَرْعَائِكِ الْقَطْرُ

 

شاهد توسط خبر «كان» وأخواتها بين الاسم والفعل.

سَلِي إِن جَهِلتِ النَّاسَ عَنَّا وَعَنهُم❖❖❖فَلَيْسَ سَوَاءً عَالِمٌ وَجَهُولُ

وَقَالَ الآخَرُ:

لَا طِيبَ لِلعَيشِ مَا دَامَت مُنَغّصَة❖❖❖لَذَّاتُهُ بِادِّكَارِ الْمَوْتِ وَالهَرَمِ

 

حكم سبق خبر دام عليها، قال ابن مالك رَحِمَهُ الله في «الألفية»:

وفي جميعها توسُّطُ الخبر

۞۞۞

وَكُلٌّ سَبْقَهُ دَامَ حَظَرْ

 

وقد تقدم في درسِنا قبلُ منع تقدم الخبر على «ما دام»؛ لأنه يلزم من ذلك تقديم معمول الصلة على الموصول الحرفي، وهذا ممنوع باتفاق.

وعند ابن هشام أيضًا يمنع تقدُّم خبر دام على «دام» وحدها؛ لئلا يفصل بين الموصول الحرفي وصلته.

ولا مانع من إعادة  شرح البيت من كلام  الشارح ابن عقيل للفائدة، قال رَحِمَهُ الله: أشار بقوله: «وَكُلٌّ سَبْقَهُ دَامَ حَظَرْ» إلى أن كل العرب أو كل النحاة منع سبق خبر دام عليها، وهذا إن أراد به أنهم منعوا تقديم خبر دام على ما المتصلة بها، نحو: لا أصحبك قائما ما دام زيد فمسلَّمٌ، وإن أراد أنهم منعوا تقديمه على دام وحدها، نحو: لا أصحبك ما قائمًا دام زيد، وعلى ذلك حمله ولده في شرحه  ففيه نظر، والذي يظهر أنه لا يمتنع تقديم خبر دام على دام وحدها، فتقول: لا أصحبك ما قائما دام زيد، كما تقول: لا أصحبك ما زيدا كلمت. اهـ.

 

شاهد أمسى التي بمعنى صار

أَمْسَت خَلَاءً وَأَمسَى أَهلُهَا احتَمَلُوا❖❖❖أَخْنَى عَلَيْهَا الَّذِي أَخْنَى عَلَى لُبَدِ

شاهد أضحى التي بمعنى صار

أَضْحَى يُمَزِّقُ أَثْوَابِي وَيَضْرِبُنِي❖❖❖أَبَعْدَ شَيْبِي يَبْغِي عِنْدِيَ الأَدَبَا

وفي البيت شاهد معنوي: أن التأديب في كبر السن قد لا يكون له تأثير، ونظيره قول الشاعر:

إن الغُصُونَ إِذا قَوَّمْتَها اعتدلْت

❖❖❖

ولا يلينُ إِذا قَوَّمْتَهُ الخَشَبُ