جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 23 يوليو 2021

(8) للتذكير بحفظ شواهد وأبيات درس النحو

 الرد على من ذهب إلى أن «لن» تقتضي التأبيد

قال ابن مالك رَحِمَهُ الله يقول:

وَمَنْ رَأَى النَّفْيَ بِـ«لَنْ» مُؤَبَّدًا    ❖❖❖    فَقَوْلُهُ ارْدُدْ وَسِوَاهُ فَاعضُدَا

ومذهب الزمخشري في «لن» أنها تقتضي التأبيد، فإنه معتزلي ينفي رؤية الله سبحانه في الآخرة، فهو يقول في قوله: ﴿قَالَ لَنْ تَرَانِي﴾ [الأعراف: 143] «لَنْ» للتأبيد، أي: ان الله لا يُرى في الآخرة، وقد رد عليه أهل العلم.

❖❖❖

 

شاهدٌ نحوي لـ كي المتوسطة بين اللام وأن

 إذا توسطت «كي» بين اللام و«أن» جاز كونها مصدرية، وكونها جارة، كقوله:

أَرَدْتَ لِكَيمَا أنْ تَطِيرَ بِقرْبَتِي❖❖❖           فَتَتْرُكُهَا شَنًا بِبَيْدَاءَ بَلْقَعِ

ذكره الفاكهي في «حاشية متممة الآجرومية» ص (206).

❖❖❖

 

حكم  ظهور «أن» بعد «كي»

قال ابن هشام في «مغني اللبيب»(242): وَلَا تظهر «أَن» بعد «كي» إِلَّا فِي الضَّرُورَة، كَقَوْلِه:

فَقَالَت أَكُلَّ النَّاسِ أَصبَحتَ مَانِحًا    ❖❖❖    لِسَانَكَ كَيْمَا أَن تَغُرَّ وَتَخدَعَا

وإعراب: «أكلَّ» مفعول به ثان مقدم لـ «مانح».

❖❖❖

 

شاهد نصب الفعل المضارع بـ «إذن» مع وجود فاصل القسم «وَاللهِ»:

إِذَنْ وَاللهِ نَرْمِيَهُمْ بِحَربٍ            ❖❖❖          تُشِيْبُ الطِّفْلَ مِنْ قَبْلِ المَشِيبِ

❖❖❖

 

شروط إذن الناصبة:

أَعْمِلْ إذًا إذا أتَتْكَ أَوَّلا.❖❖❖.وسُقْتَ فِعلاً بَعْدَهَا مُسْتَقْبلا

واحذرْ إن أَعْمَلْتَهَا أنْ تَفْصِلا.❖❖❖.إلَّا بِحَـلْفٍ أَوْ نِدَاءٍ أوْ بِلَا

وَافْصِلْ بِظَرْفٍ أَوْ بِمَجْرُورٍ عَلَى.❖❖❖.رَأْيِ ابْنِ عُصْفُورٍ إِمَامِ النُبَلَا

وَإِنْ أَتَتْ بِحَرْفِ عَطْفٍ أَوَّلا.❖❖❖.فَأَحْسَنُ الوَجْهَيْنِ أَلاَّ تَعْمَلا