جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 8 مارس 2018

(3)الآداب


خُلُقُ الحِلْم

عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«مَا أَحَدٌ أَصْبَرُ عَلَى أَذًى سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ، يَدَّعُونَ لَهُ الوَلَدَ، ثُمَّ يُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ».رواه البخاري(7378)،ومسلم(2804).
هذا الحديث فيه إثبات صفة الحِلْم لله عز وجل.
 ومن أسمائه سبحانه:الحليم(إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )[آل عمران:155]،وقال سبحانه:﴿وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ﴾[النساء:12]،وقال تعالى:﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا﴾ [الأحزاب:51].
ويحب سبحانه صفةَ الحِلْم ،ويحب الحليم من عباده،كما في الحديث الذي رواه مسلم(17)عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ:«إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللهُ: الْحِلْمُ، وَالْأَنَاةُ ».
صفة الحِلْم من جملة الآداب ومن الأخلاق الحميدة.
صفةُ الحِلْم سيادة قال الشاعر:
بِبَذْلٍ وَحِلْمٍ سَادَ فِي قَوْمِهِ الْفَتَى ***  وَكَوْنُكَ إِيَاهُ عَلَيْكَ يَسِيرُ
والعجلة في الغالب عاقبتُها غير حميدة ويقع من ورائها الندم.
قال الشاعر:
قد يدركُ المتأنِّي بعضَ حاجتِه***  وقد يكونُ مع المستعجلِ الزَّللُ
كم من إنسان تعجل في كلمة فندم وتمنى أنه لم يقلها.
كم من إنسان تعجل في كتابة كلمة ثم تمنى أنه لم يكتبها.
كم من إنسان فعل شيئًا ثم تمنى أنه لم يفعله.
صفة الحلم تقتضي أن نتأنى ونتمهل ولا نستعجل في الأمور،وهي من الصفات المهمة لكل مسلم فضلًا عن طالب العلم  حتى قال عَطَاء بن أبي رباح:«مَا أَوَى شَيْءٌ إِلَى شَيْءٍ، أَزْيَنَ مِنْ حِلْمٍ إِلَى عِلْمٍ»رواه الدارمي في «مقدمة سننه» (596).
وينبغي أن يستشير إذا كان في أمرٍ مهم، وأن يستخير الله سبحانه وتعالى فلا يتعجل.
فهذه صفة عظيمة ينبغي أن نرَبِّيَ أنفسنا على الاتصاف بها،وأن نستكثر من الدعاء أن الله يرزقنا الحلم والأناة.
فائدة:
الفرق بين الحلم والصبر
قال ابن القيم رحمه الله في «عِدَة الصابرين» (280): والفرق بين الصبر والحلم أن الصبر ثمرة الحلم وموجبه فعلى قدر حلم العبد يكون صبره فالحلم في صفات الرب تعالى أوسع من الصبر ،ولهذا جاء اسمه الحليم فى القرآن في غير موضع ولسعته يقرنه سبحانه باسم العليم كقوله: ﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا﴾ [الأحزاب:51]، ﴿وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ﴾ [النساء:12]. اهـ.