جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 4 سبتمبر 2015

هل يجوز أن يقال فلان يخلق كلامه ويخلق الكذب ويخلق الزور؟.

بسم الله الرحمن الرحيم
الله عزوجل يقول {الله خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} ويقول {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}.
وثبت من حديث حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم  قال(إن الله خالق كل صانع وصنعته) .
 أهل السنة يقولون للعبد فعل وإرادة وكسب واختيار وهي خلق الله لا تخرج أبدا عن خلق الله .
العبد يُنسب إليه الفعل حقيقة والله هو الذي خلق الفعل .
وهذا ما يفيده عبارات السلف يقولون: الله الذي خلق فعل العبد والفاعل حقيقة هو العبد .
قال شيخ الإسلام في الواسطية  :(وَالْعِبَادُ فَاعِلُونَ حَقِيقَةً، وَاللَّهُ خَالِقُ أفْعَالِهُم) .
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز في شرح العقيدة الواسطية
قال  :هل معنى ذلك أن العبد هو الذي خلق فعل نفسه ؟
نقول : لا ، العبد له قدرة وإرادة وهو الذي فعل هذا الفعل ، فالفعل يُنسب للعبد لأنه هو الذي اختاره وفعله بنفسه لم يُكْرَهْ عليه.
ومع ذلك مَن الذي خلق فعله ؟
قال شيخ الإسلام :
(وَاللَّهُ خَالِقُ أفْعَالِهُم) .
إذن تبين حفظكم الله أن الذي ينسب إليه الفعل هو العبد والذي يُنسب إليه الخلقُ هو الله .
هناك القدرية غلوا في إثبات قدرة العبد وقالوا العبد يخلق فعل نفسه يخلق الكذب ويخلق الشروالكفر وهو الذي يخلق المعاصي كلها وليس الله الذي  خلق أفعال العباد   .
فهؤلاء ينفون خلق الله سبحانه لأفعال العباد ويقولون يخلق العبد فعلَ نفسه خلقا مستقلا بدون مشيئة الله ولا إرادته  .
وعلى قولهم فيه نسبة العجز إلى الله وأنه يحصل في الكون ما لا يريده الله .
ويرد قولهم الأدلة المذكورة في خلق الله لأفعال العباد .
وقد ألَّف علماؤنا في هذه المسألة ومنهم البخاري رحمه الله له جزء بعنوان "خلْقُ أفعال العباد" .

هذا وبالله التوفيق .