جديد المدونة

جديد الرسائل

الاثنين، 16 مارس 2020

(45) الأحاديثُ الضعيفة والموضوعة وما لا أصل لها لوالدي رحمه الله


              
               من حجة القائلين المرأة لا تبطل الصلاة


عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «يُصَلِّي فِي حُجْرَةِ أُمِّ سَلَمَةَ» فَمَرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ، أَوْ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ، فَقَالَ بِيَدِهِ، فَرَجَعَ، فَمَرَّتْ زَيْنَبُ بِنْتُ أُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَ: بِيَدِهِ هَكَذَا، فَمَضَتْ، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «هُنَّ أَغْلَبُ»رواه ابن ماجه(948).



استفدت من والدي الشيخ مقبل رحمه الله:الحديث ضعيف.

-----------------------

قلت: حديث أم سلمة  رضي الله عنها فيه:والدة محمد بن قيس مجهولة عين، ووقع في بعض نسخ ابن ماجه: (عن أبيه) بدل (عن أمه).قال البوصيري في«زوائد ابن ماجه»(1/116):وَأَبوهُ أَيْضا لَا يعرف وَالله أعلم.اهـ

وهذا الحديث مِن أدلة مَنْ قال:مرور المرأة بين يدي المصلي لا يبطل الصلاة.

والحديث ضعيف،ولو ثبت  فالجواب عنه ما قاله السندي:

إن الذي يقطع الصلاة مرور البالغة، لأنها المتبادرة من اسم المرأة، ويدل عليه رواية: المرأة الحائض.يراجع حاشية «أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم»(1/137)للألباني رحمه الله.