جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

(136)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله


       الأحاديث والآثار التي في مقدمة صحيح الإمام مسلم



استفدنا من والدي رَحِمَهُ الله: أن الإمام مسلمًا لم يلتزم بالصحة في«مقدمة صحيحه»،فليس لها شرطُ صحيح مسلم.

 فلهذا كان والدي يضعف بعض الأحاديث والآثار التي في «مقدمة صحيح مسلم»مثل:


·     «كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ».

 وقد رواه الإمام مسلم في «مقدمة صحيحه» (1/ 10)من طريقين:

الأولى: مرسلة من طريق حفص بن عاصم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

إلا أنه وقع خطأ في طبعةٍ بتحقيق محمد فؤاد، فصار ظاهره الوصل، بذكر الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه.

وقد نبهنا على هذا والدي رحمه الله في بعض دروسه العامة.

الطريق الثانية: موصولة بذكر أبي هريرة.

قال الدارقطني في «التتبع» (176): الصواب مرسل، قاله معاذ، وغندر، وعبدالرحمن بن مهدي، وغيرهم.
 

قلت:ومما يدل أيضًا على خطأ  ذكْر الطريق الأولى موصولة قول النووي رحمه الله في شرحه لهذا الحديث من صحيح مسلم:أَمَّا فِقْهُ الْإِسْنَادِ فَهَكَذَا وَقَعَ فِي الطَّرِيقِ الْأَوَّلِ عَنْ حَفْصٍ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ مُرْسَلًا فَإِنَّ حَفْصًا تَابِعِيٌّ ،وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي عَنْ حَفْصٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّصِلًا..

وقال  والدي رحمه الله في حاشية«التتبع»للدارقطنيعند تعليقه على هذا الحديث: والعذر لمسلم واضح، وهو أنه قدم المرسل ثم ذكر الحديث المسند، وأيضًا ذكره في المقدمة ولم يذكره في أصل الكتاب كما قاله الحاكم (ج1 ص112). والله أعلم.اهـ


قلت:فتنبَّه لهذا حتى لا تقع في الخطأ والخبط والخلط،فالحديث رواه مسلم مرسلًا ومتصلًا.

وللفائدة نصُّ كلام الحاكم في «المستدرك»الذي أشار إليه والدي:«قَدْ ذَكَرَ مُسْلِمٌ هَذَا الْحَدِيثَ فِي أَوْسَاطِ الْحِكَايَاتِ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي خِطْبَةِ الْكِتَابِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ وَلَمْ يُخَرِّجْهُ مُحْتَجًّا بِهِ فِي مَوْضِعِهِ مِنَ الْكِتَابِ..».


·     عن عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ:«مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لَا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ، إِلَّا كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً» رواه الإمام مسلم في «مقدمة صحيحه» (1/ 11).

 هذا الأثر استفدنا من والدي رَحِمَهُ الله: أنه منقطع الراوي عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ وهو لم يسمع من ابن مسعود. 



·     عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن ننزل الناس منازلهم.


رواه مسلم معلقًا في «مقدمة صحيحه» ص (6)وصدَّره بصيغة التمريض فقال:وَقَدْ ذُكِرَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهَا...


وكان والدي رحمه الله يذكر قول  أبي داود في سننه(4842)في إعلاله للحديث:«مَيْمُونٌ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ».

أي ميمون بن أبي شبيب.