جديد المدونة

جديد الرسائل

الاثنين، 21 أغسطس 2017

(113)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله


سألت والدي رحمه الله  أين النواجذ من الأسنان؟

جـ: هي في أقصى الفم .

قلت له رحمه الله: كيف تكون في آخر الفم، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

كما  جاء عن جماعةٍ من الصحابة  منهم:

عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: جَاءَ حَبْرٌ مِنَ الأَحْبَارِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّا نَجِدُ: أَنَّ اللَّهَ يَجْعَلُ السَّمَوَاتِ عَلَى إِصْبَعٍ وَالأَرَضِينَ عَلَى إِصْبَعٍ، وَالشَّجَرَ عَلَى إِصْبَعٍ، وَالمَاءَ وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ، وَسَائِرَ الخَلاَئِقِ عَلَى إِصْبَعٍ، فَيَقُولُ أَنَا المَلِكُ، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ تَصْدِيقًا لِقَوْلِ الحَبْرِ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ﴿وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ، وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ رواه البخاري(4811)،ومسلم  (2786). 

وعَائِشَةُ  رضي الله عنها، زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تقول: «مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَجْمِعًا ضَاحِكًا، حَتَّى أَرَى مِنْهُ لَهَوَاتِهِ، إِنَّمَا كَانَ يَتَبَسَّمُ..». رواه مسلم (899/16).

فقال رحمه الله : لعله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال هكذا، وفتح 

شيئًا من فمه رحمه الله، فرآه الصحابي.اهـ


قلت: استفدنا من كلامِ والدي رحمه الله أن نواجذ الأسنان في أقصى الفم .

وأن الحديث على ظاهره في ضحكه صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه.

وقد جمع بين الدليلين السابِقَين المُناوي رحمه الله في«فيض القدير»(5/179) أنَّ التبسم كان أغلب أحواله ،فمن أخبر به أخبر عن أكثر أحواله ولم يعرج على ذلك لندوره ،أو كل راوٍ روى بحسب ما شاهد فالاختلاف باختلاف المواطن والأزمان .

وقد يكون في ابتداء أمره كان يضحك حتى تبدو نواجذه وكان آخرًا لا يضحك إلا تبسما .اهـ


فائدة: اللَّهَوَات: جَمْعُ لَهَاة، وَهِيَ اللَّحَمَات فِي سَقْف أقْصَى الفَمِ كما في«النهاية».