جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 26 فبراير 2021

(6)القواعد والتعريفات من درس شرح قطر الندى

  بسم الله الرحمن الرحيم

 القواعد والتعريفات من الدرس السادس

◆◇◆◇◆◇

علامة الحرف

علامة الحرف: أَن لَّا يَقبَلَ شَيْئًا مِن عَلَامَاتِ الِاسْمِ وَلا علامات الْفِعْلِ.

علامة الحرف عدَمية، بخلاف علامة الاسم، والفعل فهي: علامة وجودية.

قاعدة: جميع الحروف مبنية لا حظ لشيء منها في الإعراب.

اختلف في هذه الكلمات: مَهْمَا»، وَ«إِذْمَا»، و«مَا» المَصدَرِيَّةُ، و«لَمَّا» الرَّابِطَةُ) هل هي اسم أم حرف؟ وجزم ابن هشام أن «إِذْمَا»،و«مَهْمَا» اسمان، وأن «مَا» المَصدَرِيَّة، و«لَمَّا» الرَّابِطَة حرفان.

◆◇◆◇◆◇

الكلمة الأولى: «إِذْمَا»

القول الأول: قول جماعة من النحويين، وهو قول سيبويه: أن «إِذْمَا» حرف بمنزلة «إِن» الشرطية وليس اسمًا، وأن معنى: «إِذْمَا تَقُم أَقُم» إِن تَقُمْ أَقُم.

القول الثاني: قول المبرد وابن السراج والفارسي أن «إِذْمَا» ظرف زمان بمنزلة «متى»، فإذا قلنا «إِذْمَا تَقُم أَقُم» معناه: مَتَى تَقُمْ أَقُم.

وحجتهم أن «إِذْمَا» قبل أن تدخل عليها «ما» كانت اسمًا. ولا يغيِّرها عن هذا دخول «ما»؛ لأن الأصل عدم التغيير، يعني: الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه.

ورُدَّ عليهم بِأَنَّ التَّغْيِيرَ قَد تَحَقَّقَ قَطعًا هذا جواب سيبويه قالوا: المعنى قد تغير هاهنا، فإن «إِذْمَا» كانت للماضي ، فلما لحقتها «مَا» صارت للمستقبل، ابن هشام يرد على سيبويه ومن معه بأنها لا تزال اسمًا، إذ المعنى قد يتغير ولا يُخرج الكلمةَ عن نوعها، ومن أمثلة ذلك: دخول «لم» على الفعل المضارع «لم يقم» قلبت «لم» زمن المضارع من الحال إلى المضي «زيد يقوم»، أي: في الحال، وإذا قلنا: «زيد لم يقم» قُلِب المعنى إلى المضي، ومع ذلك لم تخرج هذه الكلمة عن نوعها وهو الفعل المضارع.

◆◇◆◇◆◇

الكلمة الثانية: «مَهمَا»

جمهور النحويين أنها اسم بدليل عود الضمير إليها في قوله تعالى: ﴿مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ﴾.

والضمير لا يعود إلا على الأسماء.

وأما السهيلي وابن يسعون فعندهما أنها حرف في ِقَولِ زُهَيْرٍ:

وَمَهمَا تَكُنْ عِندَ امرِئٍ مِن خَلِيقَةٍ

♣♣♣

وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ)

والسبب في قول السهيلي وابن يسعون أنها حرف في هذا البيت أنهما جعلا الفعل في «تَكُنْ» خاليًا من الضمير المستتر، و«مِن» زائدة، و«خَلِيقَةٍ» اسمًا لـ«تَكُنْ». و الصحيح كما رجح ابن هشام وغيره أن «يَكُنْ» فيها ضمير مستتر يعود إلى «مَهمَا».

◆◇◆◇◆◇

الكلمة الثالثة: «مَا» المَصدَرِيَّة

ضابط «مَا» المَصدَرِيَّةُ، هِيَ: الَّتِي تُسْبَكُ مَعَ مَا بَعْدَهَا بِمَصْدَرٍ وهي على قسمين:

-مَصدَرِيَّةٌ ظرفية، وهي: التي تسبك مع ما بعدها بمصدر وتقدر بالظرفية، مثل: ﴿مَا دُمْتُ حَيًّا (31) ﴾.أي: مدة دوامي حيًّا.

-وتأتي مصدرية غير ظرفية، مثل: ﴿وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ أي: وَدُّوا عَنَتَكُم، ما فيه تقدير بالمُدة.

اختلاف النحويين في «مَا» المصدرية:

-قول سيبويه في «مَا» المصدرية أَنَّهَا حَرفٌ بِمَنْزِلَةِ «أَن» المَصدَرِيَّةِ، وهذا ترجيح ابن هشام رَحِمَهُ الله.

-قول الأخفش وابن السراج أن «مَا» اسم بمنزله «الذي» يعني: اسم موصول بمعنى «الذي»، وهذا رده ابن هشام، وقال: (وَيَرِدُ عَلَى هَذَا القَوْلِ أَنَّهُ لَم يُسمَع: «أَعجَبَنِي مَا قُمْتَهُ وَمَا قَعَدْتَهُ») أي أنه غير مسموع عن العرب «أَعجَبَنِي مَا قُمْتَهُ وَمَا قَعَدْتَهُ» ولو صح ما ذُكر أنها اسم موصول بمنزلة «الذي» لجاز ذكر العائد في «أَعجَبَنِي مَا قُمْتَهُ وَمَا قَعَدْتَهُ»، ولكن ذِكْر العائد في هذا لم يُسمع عن العرب، فدل على بطلان قول الأخفش وابن السراج أن «مَا» اسم موصول، وأن الصواب أنها حرف.

◆◇◆◇◆◇

الكلمة الرابعة: «لَمَّا»الرابطة

 و«لَمَّا» في اللغة العربية على ثلاثة أقسام:

-الأول: نَافِيَةٌ بِمَنْزِلَةِ «لَم» زِيدَ عليها الألف نَحْو: ﴿ كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) .

-الثاني: إِيجَابِيةٌ بِمَنْزِلَةِ «إِلَّا» الاستثنائية، نَحْو قَوْلِهِم: «عَزَمتُ عَلَيْكَ لَمَّا فَعَلتَ كَذَا» .

في هذين الموضعين حرف باتفاق «لَمَّا» الجازمة، والإيجابية.

-الثالث: «لَمَّا» الرابطة، معنى رابطة: أنها تربط وجود شيء بوجود غيره، نحو: «لَمَّا جَاءَنِي أَكرَمتُهُ»، فوجود الإكرام مربوط بوجود المجيء.

اختلاف النحويين في «لَمَّا» الرابطة:

 -أنها حرف وجود لوجود هذا قول سيبويه، وهو ترجيح ابن هشام.

- أنها ظرف زمان بمعنى «حِينَ» وهو قول الفارسي وجماعة.

ورد ابن هشام على قول الفارسي ومن معه أنها ظرف، بقوله سبحانه: ﴿فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ﴾؛ لأن «لَمَّا» تحتاج إلى عامل، وليس في هذه الآية عامل يصح أن يعمل فيها، إذ ليس عندنا في الآية سوى ﴿قَضَينَا و ﴿دَلَّهُم﴾.

وكون العامل ﴿قَضَينَا مردود وذلك لأن  ﴿قَضَينَا جملة في محل جر بالمضاف، والقاعدة المضاف إليه لا يعمل في المضاف.

العامل الثاني: ﴿دَلَّهُم مردود أيضًا بأن «مَا» النافية لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.

◆◇◆◇◆◇

من القواعد العامة في هذا الدرس

  • الأصل عدم التغيير.
  • الضمير لا يعود إلا على الأسماء.
  • المضاف إليه لا يعمل في المضاف.
  • «مَا» النافية لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.