جديد الرسائل

الجمعة، 18 مارس 2016

(12) الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله

                  
                      خلْقُ الله عزوجل آدمَ بيده

قال تعالى { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ}.
وفي صحيح البخاري(4476) وصحيح مسلم (193)عن  أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " يَجْتَمِعُ المُؤْمِنُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، فَيَقُولُونَ: لَوِ اسْتَشْفَعْنَا إِلَى رَبِّنَا، فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ: أَنْتَ أَبُو النَّاسِ، خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ، وَأَسْجَدَ لَكَ مَلاَئِكَتَهُ، وَعَلَّمَكَ أَسْمَاءَ كُلِّ شَيْءٍ، فَاشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا .الحديث.

قال عثمان بن سعيدٍ الدارمي رحمه الله في كتابه نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي (1/ 230): غَيْرَ أَنَّهُ –أي الله سبحانه- وَلِيَ خَلْقَ الْأَشْيَاءِ بِأَمْرِهِ، وَقَوْلِهِ، وَإِرَادَتِهِ، وَوَلِيَ خَلْقَ آدَمَ بيده مَسِيسًا لَمْ يَخْلُقْ ذَا رُوحٍ بِيَدَيْهِ  غَيْرَهُ، فَلِذَلِكَ خَصَّهُ  وَفَضَّلَهُ، وَشَرَّفَ بِذَلِكَ ذِكْرَهُ، لَوْلَا ذَلِكَ مَا كَانَتْ لَهُ فَضِيلَةٌ مِنْ ذَلِك على شَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ، إِذْ خَلَقَهُمْ بِغَيْرِ مَسِيسٍ فِي دَعْوَاكَ.اهـ.

كان والدي رحمه الله يُنَبِّه في دروسه التي سمعناها منه على قول عثمان بن سعيدٍ الدارمي (وَوَلِيَ خَلْقَ آدَمَ بيده مَسِيسًا )


ويقول:  نبقى على ظاهر الدليل ،ولا يُقالُ خلق آدم بيده مسيسًا كما قال عثمان بن سعيد الدارمي

 لأن الدليل جاء  من غير ذكر لفظة  مسيس .اهـ.

فاستفدنا الإيمان بأن الله عزوجل خلق آدم بيده ،وأننا لا نقول خلق آدم بيده بمسيس ،ولا ننفي أيضًا لا نقول خلق آدم بيده من غير مسيس لأن هذا لم يأت الدليل به فوجب علينا السكوت عنه .