هل يُعرب « ذا» اسمًا موصولًا إذا وقع بعده اسم موصول؟
قال تَعَالَى: ﴿ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾[255].
أولًا إعراب ﴿ مَن ذَا الَّذِي﴾:
قال النحاس في «إعراب القرآن»(126): «من» رفع بالابتداء، و «ذا» خبره، و «الذين» نعت لذا، وإن شئت بدل.
قال: ولا يجوز أن تكون «ذا» زائدة كما زيدت مع «ما»؛ لأن «ما» مبهمة فزيدت «ذا» معها؛ لشبهها بها. اهـ.
ولا يصلح أن تكون « ذا» هنا موصولة؛ إِذْ لَا يدْخل مَوْصُول على مَوْصُول إِلَّا شاذًّا..
يُراجع « مغني اللبيب»(736).
وقال الشيخ ابن عثيمين في «شرح العقيدة الواسطية»(1/150)-وهو يتكلم على هذه المسألة-: ولا يصح أن تكون « ذَا» اسمًا موصولًا في مثل هذا التركيب؛ لأنه يكون معنى الجملة: من الذي الذي! وهذا لا يستقيم.