جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 14 سبتمبر 2024

(74) اللغة العربية

 

متى ينتهي الليل؟

 

الليل يبدأ من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر.

 هذا الليل الشرعي، قال الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: ﴿فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [البقرة: 187].

فذكر سُبحَانَهُ أن آخر الليل ينتهي بطلوع الفجر.

 ويقول النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ بِلالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ» رواه البخاري (617)، ومسلم (1092) عَنْ عبد الله بن عمر.

أما أصحاب الحساب الفلكي فعندهم الليل ينتهي الليل بطلوع الشمس.

وذكر صاحب «القاموس المحيط»(1055): اللَّيْلُ واللَّيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ.

وقال الفيومي في «المصباح المنير»(561): اللَّيْلُ مَعْرُوفٌ، وَالْوَاحِدَةُ لَيْلَةٌ، وَجَمْعُهُ اللَّيَالِي بِزِيَادَةِ الْيَاءِ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، وَاللَّيْلَةُ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ.  

وقال الشيخ ابن عثيمين في «الشرح الممتع»(2/115): هل الليل من غروب الشَّمس إلى طُلوعها؟ أو من غروب الشَّمس إلى طُلوع الفجر؟

أما في اللغة العربية: فكلاهما يُسمَّى ليلًا، ثم ذكر كلام صاحب « القاموس» المذكور.

قال: أما في الشَّرع فالظَّاهر أن الليل ينتهي بطلوع الفجر.

 

[مقتطف من دروس بلوغ المرام الدرس الأربعون لابنة الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله ]

 

الاثنين، 2 سبتمبر 2024

كتب ورسائل الشيخة أم عبد الله حفظها الله.

 

كتاب

 

«إرشاد العباد شرح تطهير الاعتقاد»

 

لأم عبد الله بنت الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
حفظها الله تعالى.

للتحميل اضغط هنا

(17)الكتب والرسائل التي تكلم عنها والدي الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله

 

رسالة السيوطي «الْكَشْفُ عَنْ مُجَاوَزَةِ هَذِهِ الْأُمَّةِ الْأَلْفَ»

هذه الرسالةٌ للسيوطي ذكرها لنا والدي رَحِمَهُ الله في تحديد عُمْرِ الدُّنيا، وأنه أخطأ في هذا؛ فالأدلة  تدل أنه لا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله عز وجل، وذكر رحمه الله جملة من الأدلة.

منها: قولُ اللهِ تَعَالَى: ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ.

وقوله تَعَالَى: ﴿ يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا

وقصةُ جبريل عليه السلام لما سأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذلك قال: مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ.

 

قلت : رسالة  السُّيوطي هي ضمن «الحاوي في فتاوى السيوطي».

وجزم في الرسالة المذكورة بقوله: الَّذِي دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآثَارُ أَنَّ مُدَّةَ هَذِهِ الْأُمَّةِ تَزِيدُ عَلَى أَلْفِ سَنَةٍ، وَلَا تَبْلُغُ الزِّيَادَةُ عَلَيْهَا خَمْسَمِائَةِ سَنَةٍ ...

أي: لا تبلغ ألفًا وخمسمائة، ولكن أقل من ذلك.

ثم ذكر بعد ذلك تحديد عمر الدنيا.

وما في الأمر أي دليل يُذكر، مع مخالفته لقواطع الأدلة، في استئثارِ اللهِ عزَّوجل بالوقت الذي تقومُ فيه الساعةُ.

وقد ردَّ ذلك العلامة الألباني رحمه الله في «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة»تحت رقم (3611)، ومما ذكر رحمه الله: أن الواقع يشهد ببطلان هذه الأحاديث؛ فإن السيوطي قرر في الرسالة المذكورة بناء عليها وعلى غيرها من الأحاديث والآثار - وجلُّها واهية - أن مدة هذه الأمة تزيد على ألف سنة، ولا تبلغ الزيادة عليها خمسمائة سنة، وأن الناس يمكثون بعد طلوع الشمس من مغربها مائة وعشرين سنة!

أقول: ونحن الآن في سنة (1391) ، فالباقي لتمام الخمس مائة إنما هو مائةُ سنة وتسع سنوات، وعليه تكون الشمس قد طلعت من مغربها من قبل سنتنا هذه بإحدى عشرة سنة على تقرير السيوطي، وهي لما تطلع بعد!

والله تعالى وحده هو الذي يعلم وقت طلوعها، وكيف يمكن لإنسان أن يحدد مثل هذا الوقت المستلزم لتحديد وقت قيام الساعة، وهو ينافي ما أخبر الله تعالى من أنها لا تأتي إلا بغتة، ثم ذكر الآيةَ الأولى المتقدِّمة.

قال: ومع مخالفة هذه الأحاديث لهذه الآية وما في معناها، فهي مخالفة أيضًا لما ثبت بالبحث العلمي في طبقات الأرض وآثار الإنسان فيها أن عمر الدنيا مقدر بالملايين من السنين، وليس بالألوف!