جديد المدونة

جديد الرسائل

الأحد، 31 مارس 2024

(8) مقتبس من كلمة في الفتن

 

                                (8) أنواع من الفتن

عن أبي وائل شَقِيق، قَالَ: سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ، قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَقَالَ: أَيُّكُمْ يَحْفَظُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الفِتْنَةِ، قُلْتُ أَنَا كَمَا قَالَهُ: قَالَ: إِنَّكَ عَلَيْهِ أَوْ عَلَيْهَا لَجَرِيءٌ، قُلْتُ: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ، تُكَفِّرُهَا الصَّلاَةُ وَالصَّوْمُ وَالصَّدَقَةُ، وَالأَمْرُ وَالنَّهْيُ»، قَالَ: لَيْسَ هَذَا أُرِيدُ، وَلَكِنِ الفِتْنَةُ الَّتِي تَمُوجُ كَمَا يَمُوجُ البَحْرُ، قَالَ: لَيْسَ عَلَيْكَ مِنْهَا بَأْسٌ يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، إِنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا بَابًا مُغْلَقًا، قَالَ: أَيُكْسَرُ أَمْ يُفْتَحُ؟ قَالَ: يُكْسَرُ، قَالَ: إِذًا لا يُغْلَقَ أَبَدًا، قُلْنَا: أَكَانَ عُمَرُ يَعْلَمُ البَابَ؟ قَالَ: نَعَمْ، كَمَا أَنَّ دُونَ الغَدِ اللَّيْلَةَ، إِنِّي حَدَّثْتُهُ بِحَدِيثٍ لَيْسَ بِالأَغَالِيطِ، فَهِبْنَا أَنْ نَسْأَلَ حُذَيْفَةَ، فَأَمَرْنَا مَسْرُوقًا فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: البَابُ عُمَرُ رواه البخاري (525)، ومسلم (144).

أثبت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الفتنة في أربعة أشياء: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ»:

فتنة الأهل، المرأة قد تكون فتنة على زوجها، الفتنة في اللغة: الابتلاء والاختبار.

فالمرأة قد تكون فتنة على زوجها، تحثه على معصية الله، تعينه على الشر، على قطيعة الأرحام، على تقليد أفكار أعداء الإسلام والتشبه بهم، تُضيِّقُ صدره، تُسرف ولا تلتفت للاقتصاد، تُحفِّز على التنافس في الدنيا وإيثار العاجل على الآجل؛ لهذا يقول الله تَعَالَى: ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ [التغابن:15]، وقال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ [التغابن: 14].


وفسر هذه الآية ابن القيم في «عِدَة الصابرين» (64)، وقال: ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثيرٌ من الناس أنها عداوة البغضاء والمحادَّة، بل إنما هي عداوة المحبة الصادَّة للآباء عن الهجرة والجهاد وتعلم العلم والصدقة وغير ذلك من أمور الدين وأعمال البِرِّ. اهـ.

لهذا جاء الحث على اختيار المرأة التقيَّة صاحبة الدين، وهذا أهم شيء في صفات المرأة، وأما الجمال وغيره من الصفات المرغوبة عند الرجل فهذا ليس هو الأساس، روى البخاري (5090)، ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تُنْكَحُ المَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ».

وعمران بن حطان كان سنيًّا فتزوج بابنة عمه وكانت من الخوارج؛ تزوجها من أجل أن يردَّها إلى السنة، فأثَّرت فيه وسحبته إلى عقيدة الخوارج، مع أن الغالب أن الرجل هو الذي يؤثِّر على الزوجة، خاصة إذا المرأة أحبت زوجها فإنها تطيعه وتنقاد لتوجيهاته، وتتحول إلى السنة، وإلى مؤدبة وتقيَّة، ولكن الجليس له تأثير على جليسه، فالمرأة قد تؤثِّر على زوجها.

فأعيني زوجك على الخير، وفيما يقربه إلى الله تعالى، ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [المائدة: 2].

وإذا أعنتِ زوجك على الباطل، على عقوق أبويه، على الإساءة إلى أخواته وقريباته، على انتهاك حرمات الله، تكونين مشاركة له في الإثم؛ لأنك تسببت  في هذا، وأعنت على الباطل.

ثم قال في الحديث: « وَمَالِهِ» المال فتنة، يشغل القلب، ويتباهى به، ويتكبر، ويفخر، وقد يقعون في الإسراف، والإسراف لا يجوز ﴿ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) ﴾ [الأنعام:141].

ويدخل في المال الذهب والفضة، فلا تتباهي بلباسك وبمظهرك، وتزيني في حدود الشرع، وبما لا يخالف الشرع، ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ (18)﴾ [الزخرف:18].

ثم قال: « وَوَلَدِهِ» فتنة الولد، هذه أبوابها واسعة، فقد يكون الولد شقيًّا عاقًّا لا يستجيب لأبويه، لا يبر أبويه،  هذه فتنة، هذا ابتلاء، قد يكون الأب حريصًا على الولد أن يكون على تربية  طيبة، وأن يكون حافظًا لكتاب الله، ويجالس الطيبين، والولد في جهة وتوجيهات أبويه في جهة أخرى، وصدق الله إذ يقول: ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ [التغابن:15].

 وقد يجرُّ الأب والأم إلى الدعاء على الولد، وقلة الصبر على المقدور، فيزداد الولد شقاوة، ويزداد بلاء؛ ولهذا النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ يقول: « لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ» رواه مسلم (3009) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.

«وَجَارِهِ» والمراد ما قد يحصل بين الجار وجاره من الأشياء اليسيرة.

إذًا هذا من أنواع الفتن «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ ».

وفيه الحذر من فتنة هؤلاء، والمعصوم من عصم الله.

ثم ذكر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه يكفرها «الصَّلاةُ وَالصَّوْمُ وَالصَّدَقَةُ، وَالأَمْرُ وَالنَّهْيُ»، كما قال تَعَالَى: ﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)[هود].

قال ابن رجب في «فتح الباري»(4/206): وذلك لأن أكثر ما يصيب الإنسان في هذه الأشياء تكون من الصغائر دون الكبائر.

 

[مقتبس من كلمة في الفتن لابنة الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله]