جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 2 مارس 2024

(109) سِلْسَلَةُ المَسَائِلِ النِّسَائِيَّة

 

                           مسائل نسائية

قوله تَعَالَى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ             فُرُوجَهُنَّ﴾[النور:31].

في هذه الآية أمر ربَّاني للنساء بأمرين: غض البصر وحفظ الفرج.

قال الحافظ ابن كثير في تفسير هذه الآية من سورة النور(31):

قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ﴾.

 أَيْ: عَمَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِنَّ مِنَ النَّظَرِ إِلَى غَيْرِ أَزْوَاجِهِنَّ؛ وَلِهَذَا ذَهَبَ كَثِيرٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ إِلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ أَن تَنظُرَ إِلَى الرَّجَالِ الْأَجَانِبِ بِشَهْوَةٍ وَلَا بِغَيْرِ شَهْوَةٍ أَصْلًا.

وَاحْتَجَّ كَثِيرٌ مِنْهُمْ بِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ نَبْهَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَةُ قَالَتْ: فَبَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَهُ أَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكتُومٍ فَدَخَلَ عَلَيهِ وَذَلِكَ بَعدَ مَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «احْتَجِبَا مِنْهُ»، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوَ عَميَاوَانِ أَنْتُمَا؟ أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ»([1]).

وَذَهَبَ آخَرُونَ مِنَ الْعُلَمَاءِ إِلَى جَوَازِ نَظَرِهِنَّ إِلَى الْأَجَانِبِ بِغَيْرِ شَهْوَةٍ، كَمَا ثَبَتَ فِي «الصَّحِيحِ» أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ وَهُمْ يَلْعَبُونَ بِحِرَابِهِمْ يَوْمَ الْعِيدِ فِي الْمَسْجِدِ وَعَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ تَنْظُرُ إِلَيْهِمْ مِنْ وَرَائِهِ، وَهُوَ يَسْتُرُهَا مِنْهُمْ، حَتَّى مَلَّتْ وَرَجَعَتْ([2]).

 



([1]) التعليق: هذا الحديث ضعيف؛ فيه نبهان مولى أم سلمة مجهول حال، وقد كان والدي رَحِمَهُ اللهُ يضعفه؛ لأجل جهالة نبهان.

([2]) هذا قول آخر وهو التفصيل: يجوز إذا كان بغير شهوة ويحرم إن كان بشهوة، ودليلهم قصة عائشة في نظرها إلى الحبشة وهم يلعبون، ولكن هذا الحديث عنه أجوبة، منها: أنها كانت تنظر إلى جملة الرجال وليس إلى تفاصيل الرجال وصورهم، إنما كانت تنظر إلى لعبهم وجملتهم، بخلاف نظر النساء الآن ونظر الرجال إلى النساء يركزون على الصورة والجمال والتفاصيل الدقيقة،  فلا نستدل بالمشتبه وندع الأدلة الصريحة في الأمر بغض البصر، وهي عامة حتى ولو كان بغير شهوة.

 وأما إذا كان بشهوة فمتفق بين أهل العلم أنه لا يجوز للمرأة النظر للرجل الأجنبي.

[مقتطف من دروس سورة النور12 لابنة الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله]