جديد المدونة

جديد الرسائل

الأحد، 15 أكتوبر 2023

(103) سِلْسَلَةُ المَسَائِلِ النِّسَائِيَّة

 

هل المرأة الحائض تستنثر إذا استيقظت من النوم؟

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

ظاهر هذا الحديث: أن من استيقظ من نومه يستنثر ثلاثًا ولو لم يرد الوضوء، وهذا هو المناسب للتعليل في آخر الحديث: «فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ».

 فعلى هذا إذا كانت المرأة حائضًا واستيقظت فإنه يشرع لها الاستنثار ثلاثًا.

وقد جاءت رواية عند البخاري (3295)بلفظ: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلاَثًا، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ».

فمن أهل العلم من ذهب إلى أن هذا اللفظ يقيِّد اللفظ المطلق الذي قبله، وأنه يستنثر ثلاثًا إذا توضأ.

ولكن التعليل لا يساعد على ذلك، وهو قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ».

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في «تسهيل الإلمام بفقه الأحاديث من بلوغ المرام» رقم الحديث(37): لكن هل يستنثر وهو لم يرد الوضوء؟

ظاهر الحديث أنه يستنثر كل مستيقظ من النوم، ولو لم يرد الوضوء، ولكن في رواية البخاري تقييد ذلك فيما إذا أراد الوضوء، فيحمل المطلق على المقيد في أنه إذا استيقظ من نومه وأراد الوضوء، فإنه يستنثر. ومن العلماء من يرى العموم، بأنه يستنثر ولو لم يرد الوضوء؛ لأن العلة عامة في قوله: «فإن الشيطان يبيت على خيشومه»، وهذا أحوط وأنفع للإنسان.

[مقتطف من الدرس الرابع عشر من دروس بلوغ المرام لابنة الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله مع بعض التصرف]