حديث: «إِذَا كَتَبْتُمُ الْحَدِيثَ عنِّي فَاكْتُبُوهُ بِسَنَدِهِ»
الظاهر أنه موضوع.
الطالب: يا شيخ، هذا الحديث «إِذَا كَتَبْتُمُ الْحَدِيثَ عنِّي فَاكْتُبُوهُ بِسَنَدِهِ».
الشيخ: ما شاء الله، تفضَّل، وارفع صوتك.
الطالب يقرأ: «إِذَا كَتَبْتُمُ الْحَدِيثَ فَاكْتُبُوهُ بِإِسْنَادِهِ، فَإِن يكُ حَقًّا كُنُتْمْ شُرَكَاءَ فِي الأَجْرِ، وَإِنْ يَكُ بَاطِلا كَانَ وِزْرُهُ عَلَيْهِ».
وعزاه إلى الحاكم في «علوم الحديث» وأبي نعيم وابن عساكر عن علي.
ورمز له بالضعف.
والمُناوي يقول: قال الذهبي: موضوع.
الشيخ: أنا-بس- من لفظِهِ، وإلَّا فما كنتُ يعني..
[المرجع/ الشريط التاسع من مراجعة تدريب الراوي]
قلت: الحديث ذكره المُناوي في « فيض القدير»(837).
وكلام الذهبي في «ميزان الاعتدال»(4/98) ترجمة مسعدة بن صدقة.
قال الذهبي في ترجمته: قال الدارقطني: متروك.
والحديث أخرجه السمعاني في «أدب الإملاء والاستملاء»(4) من طريق الحاكم، والراوي عنده عن مسعدة بن صدقة عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الرواجني.
قال الذهبي في «ميزان الاعتدال»(2/379): عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الرواجنى الكوفي، من غلاة الشيعة ورؤوس البدع، لكنه صادق في الحديث.
ثم ذكر أنه روى عنه البخاري حديثًا في الصحيح مقرونًا بآخرَ.