جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 13 يوليو 2022

(39)أسئلة في الحج والعمرة

 

تسأل إحدى أخواتي في الله عن الحاج إذا أراد أن يخرج بعد الحج مباشرة لغرض، وله عودة إلى مكة، وسواء كان مقيمًا بمكة أو لا هل يلزمه طواف الوداع؟

الجواب: يلزم الحاج إذا أراد الخروج من مكة مباشرة بعد الحج أن يطوف طواف الوداع، سواء كان مقيمًا بمكة أو ليس مقيمًا بها.

 روى البخاري (1755)، ومسلم (1328) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالْبَيْتِ، إِلَّا أَنَّهُ خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ».

وفي الحديث: استثناء المرأة الحائض، فلها أن تنصرف ولو لم تطف بالبيت.

قال النووي رحمه الله في «المجموع»(8/254): قَالَ أَصْحَابُنَا: مَنْ فَرَغَ مِنْ مَنَاسِكِهِ وَأَرَادَ الْمَقَامَ بِمَكَّةَ لَيْسَ عَلَيْهِ طَوَافُ الْوَدَاعِ، وَهَذَا لَا خِلَافَ فِيهِ، سَوَاءٌ كَانَ مِنْ أَهْلِهَا أَوْ غَرِيبًا.

وَإِنْ أَرَادَ الْخُرُوجَ مِنْ مَكَّةَ إلَى وَطَنِهِ أَوْ غَيْرِهِ طَافَ لِلْوَدَاعِ، وَلَا رَمَلَ فِي هَذَا الطَّوَافِ وَلَا اضْطِبَاعَ، وَإِذَا طَافَ صَلَّى رَكْعَتَيْ الطَّوَافِ. اهـ المراد.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله في «مجموع الفتاوى» (17/396): الخروج بعد الحج إلى جدة بدون وداع فيه تفصيل، أما من كان من سكان جدة فليس لهم الخروج إلا بوداع بدون شك؛ لعموم الحديث الصحيح، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت» رواه مسلم، وقول ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض» متفق عليه.

 وأما من خرج إليها لحاجة وقصده الرجوع إلى مكة؛ لأنها محل إقامته أيام الحج، فهذا فيه نظر وشبهة، والأقرب أنه لا ينبغي له الخروج إلا بوداع؛ عملا بعموم الحديث ..

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في  «مجموع الفتاوى» (23/338) في الجواب عن سؤال: رجل حاج من أهل مكة ويريد الذهاب إلى الرياض بعد انتهاء الحج والعودة بإذن الله تعالى بعد أسبوع هل عليه طواف وداع؟

فأجاب فضيلته بقوله: إذا كان الرجل من أهل مكة وحج وسافر بعد الحج فليطف للوداع، ثم استدل بحديث ابن عباس السابق، وهذا عام، فنقول لهذا المكي: ما دمت سافرت في أيام الحج وقد حججت فلا تسافر حتى تطوف.

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في «دروس وفتاوى في الحج»(1/239)عن جواب سؤال: أنا من أهل مكة وأريد أن أسافر إلى الرياض مباشرة لإحضار زوجتي من هناك ،فهل يجب علي طواف وداع ..؟

الجواب: لا تذهب إلى الرياض بعد الحج إلا بعد أن تطوف للوداع، فطف للوداع ثم اذهب إلى الرياض..