جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 18 مايو 2022

(59) نصائح وفوائد

 

مِنْ شُعَبِ الإيمان

عَنْ عَمَّار بن ياسر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ثَلَاثَةٌ مَنْ جَمَعَهُنَّ فَقَدَ جَمَعَ الْإِيمَانَ: الْإِنْفَاقُ مِنَ الْإِقْتَارِ، وَالْإِنْصَافُ مِنَ النَّفْسِ، وَبَذْلُ السَّلَامِ لِلْعَالَمِ.

رواه البيهقي في «شعب الإيمان»( 48)، وعلَّقَهُ البخاري ترجمة حديث(28)، والأثر صحيح.

 

وقوله: الْإِنْفَاقُ مِنَ الْإِقْتَارِ، قال العيني في « شرح صحيح البخاري»(1/198): بِكَسْر الْهمزَة، وَهُوَ الافتقار. يُقَال: اقتر الرجل إِذا افْتقر. وكلمة: من، هَهُنَا يجوز أَن تكون بِمَعْنى: فِي، كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: ﴿إِذا نُودي للصَّلَاة من يَوْم الْجُمُعَة﴾[الجمعة:9]، أَي: فِيهِ، وَالْمعْنَى: والإنفاق فِي حَالَة الْفقر، وَهُوَ من غَايَة الْكَرم، وَيجوز أَن يكون بِمَعْنى: عِنْد، كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: ﴿لَنْ تغني عَنْهُم أَمْوَالهم وَلَا أَوْلَادهم من الله شَيْئًا﴾[آل عمران:10]، أَي: عِنْد الله، وَالْمعْنَى: والإنفاق عِنْد الْفقر، وَيجوز أَن يكون بِمَعْنى الْغَايَة، كَمَا فِي قَوْلك: أَخَذته من زيد، فَيكون الافتقار غَايَة لإنفاقه، وَفِي الْحَقِيقَة هِيَ للابتداء؛ لِأَن الْمُنفق فِي الإقتار يبتدئ مِنْهُ إِلَى الْغَايَة.

 

واشتمل هذا الأثرُ على ثلاثِ نصائحَ عظيمةٍ، وقد شرحها الإمام النووي رَحِمَهُ الله في «بستان العارفين»(40)، وقال: قد جمع رضي الله عنه في هذه الكلمات خيرات الآخرة والدنيا، وعلى هذه مدار الإسلام؛ لأن من أنصف من نفسه فيما لله تعالى وللخلق عليه ولنفسه، من نصيحتها أو صيانتها فقد بلغ الغاية في الطاعة.

 وقوله: بذل السلام للعالم، هو بفتح اللام يعني: الناس والتكبر عليهم الارتفاع فوقهم، يعني: للناس كلهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف»، وهذه من أعظم مكارم الأخلاق. وهو متضمن للسلامة من العداوات والأحقاد، واحتقار الناس والتكبر عليهم والارتفاع فوقهم.

 وأما الإنفاق من الإقتار: فهو الغاية في الكرم، وقد مدح الله سبحانه وتعالى على ذلك، فقال تعالى: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾[الحشر: 9]، وهذا عام في نفقة الرجل على عياله وضيفه والسائل منه، وكل نفقة في طاعة الله عز وجل، وهو متضمِّنٌ للتوكل على الله تعالى، والاعتماد على سعة فضله، والثقة بضمان الرزق.

ويتضمن أيضا الزهد في الدنيا وعدم ادخار متاعها، وترك الاهتمام بشأنها، والتفاخر والتكاثر بها، ويتضمن غير ما ذكرته من الخيرات؛ لكني أؤثر في هذا الكتاب الاختصار البليغ؛ خوفًا من الملل.

 

ويُنظر شرح النووي أيضًا لهذا الأثر في «الأذكار»(243).