جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 11 مارس 2022

للتذكير بحفظ شواهد وأبيات درس النحو

شاهد الدرس (30)

قال ابن مالك رَحِمَهُ الله:

وَالأَصْلُ في الفَاعِلِ أَنْ يَتَّصِلا

۞۞۞

وَالأَصْلُ في الْمَفْعُولِ أَنْ يَنْفَصِلاَ

وَقَدْ يُجَاءُ بِخِلافِ الأَصْلِ

۞۞۞

وَقَـدْ يَجِي الْمَفْعُولُ قَبْــــلَ الفِعْلِ

حق الفاعل أن يلي الفعل، بخلاف المفعول به فحقه أن يأتي بعد الفعل وفاعله، هذا هو الأصل.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

جَاءَ الْخلَافَةَ أَو كَانَت لَهُ قَدَرًا۞۞۞ كَمَا أَتَى رَبَّهُ مُوسَى عَلَى قَدَرِ

الشاهد: تقدم المفعول به على الفاعل جوازًا؛ لعدم المانع، إذ عود الضمير في «ربه» إلى متأخر وهو الفاعل «موسى» لفظًا لا رتبة.

 

ـــــــــــــــــــــــــ

تأتي«أو» لعدة معاني قال ابن مالك رَحِمَهُ الله:

خَيَّرْ أَبِحْ قَسِّمْ بِأَوْ وَأَبْهِمِ

۞۞۞

وَاشْكُكْ وَإِضْرَابٌ بِهَا أَيْضًا نُمِى

وَرُبَّمَا عَاقَبَتِ الوَاوَ إِذَا لَمْ

۞۞۞

يُلْــــــــفِ ذُو النُّطْـــــــــــقِ لِلَبْسٍ مَنْفَـــــــــــذَا

ــــــــــــــــــــــــــــــ

وجوب تأخير المفعول به عن الفعل والفاعل، إذا كان  المفعول به محصورًا بـ«إلا» أو «إنما»، قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ:

وَمَا بِإِلَّا أَوْ بِإِنَّمَا انْحَصَرْ أَخَّرْ

۞۞۞

 وَقَدْ يَسْبِقُ إِنْ قَصْدٌ ظَهَرْ

ــــــــــــــــــــــــــــ

من أحوال فاعل «نعم»، و«بئس»: أن يكون الفاعل ضميرًا مستترًا مفسَّرًا بنكرة بعده منصوبة على التمييز. قال ابن مالك رَحِمَهُ الله في «الألفية»:

ويرفعان مضمرًا يفسره

۞۞۞

مميز: كـ «نِعْم قومًا معشره»

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن مالك رَحِمَهُ الله في «الألفية»:

ويُذْكَرُ المَخْصُوصُ بعد مُبْتَدَا

۞۞۞

أو خَبَرَ اسْمِ لَيْسَ يَبْدُو أَبَدَا

أشار ابن مالك إلى أن المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل «نعم وبئس» يعرب مبتدأ، والجملة قبله خبر، ويعرب خبرًا لمبتدأ محذوف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ