جديد الرسائل

الخميس، 3 فبراير 2022

(30) اللغة العربية

  

                               من ألفاظ عموم النفي

 

الفرق بين العبارتين التاليَتَيْنِ:

 كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ.

لَمْ يَكُنْ كُلُّ ذَلِكَ.

 قَالَ أَصْحَابُ الْمَعَانِي: إِنَّ لَفْظَ كُلٍّ إِذَا تَقَدَّمَ وَعَقِبَهَا النَّفْيُ كَانَ نَفْيًا لِكُلِّ فَرْدٍ لَا لِلْمَجْمُوعِ، بِخِلَافِ مَا إِذَا تَأَخَّرَتْ، كَأَنْ يَقُولَ: لَمْ يَكُنْ كُلُّ ذَلِكَ. اهـ من «فتح الباري»(3/101).

 فقول: كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ. نفي للعموم.

  ومنه قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ» رواه مسلم (573) عن أ بي هريرة، قاله جوابًا لسؤال ذي اليدين: أَقُصِرَتِ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ أَمْ نَسِيتَ؟

فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ»، أي: ما كان شيء من ذلك، لا القصر ولا النسيان.

 ومنه قول الشاعر:

 قد أصبحت أم الخيار تدَّعي ... عليَّ ذنبا كله لم أصنع

 

أي: لم أصنع شيئا منه.

 

وإذا قال: لَمْ يَكُنْ كُلُّ ذَلِكَ. اقتصر على نفي البعض.

 ومنه قول الشاعر:

 ما كل رأي الفتي يدعو إلى رشد...

 ينظر:«مغني اللبيب»(265)، و«خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب»(1/359)لعبد القادر البغدادي، و«الإيضاح في علوم البلاغة»(2/77) للقزويني، و «همع الهوامع»(2/600) للسيوطي.