جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 12 نوفمبر 2021

(114)سِلْسِلَةُ التَّوْحِيْدِ وَالعَقِيْدَةِ

 

تسأل أخت لي في الله، وتقول:

عن عَبْدِ اللهِ بْن عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَطْوِي اللهُ عَزَّ وَجَلَّ السَّمَاوَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُنَّ بِيَدِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ، أَيْنَ الْجَبَّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ. ثُمَّ يَطْوِي الْأَرَضِينَ بِشِمَالِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ أَيْنَ الْجَبَّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ؟. رواه مسلم.

كيف الجمع بين هذا الحديث وحديث « وكلتا يديه يمين »؟

 

الجواب

لفظة (بِشِمَالِهِ) من طريق عمر بن حمزة وهو ضعيف فهي لفظةٌ منكرةٌ، و قد حكم بنكارتها بعض العلماء.

و كان والدي الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله  يضعِّفُها؛ لِمَا تقدم.

والرواية في «صحيح مسلم» (2788) في الشواهد والمتابعات وليست في الأُصول.

فلا يحتاج إلى الجمع؛ لأن الجمع يكون بين حديثين صحيحين، والجمع فرع التصحيح.

وأما حديث « وكلتا يديه يمين » فرواه مسلم (1827) عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا».