جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 23 يوليو 2021

(1) من نصائح والدي رحمه الله

 كلامٌ لوالدي رحمه الله عن الجمعيات

سمعت الشيخ عبدالمجيد الريمي يقول: لمَ تُنتقد جمعية الحكمة فقط بالنسبة للبلاد الإسلامية، ويقول: إن ابن عثيمين له جمعية، وابن باز أيضًا له جمعية، هل هنالك فرق بين هذه الجمعيات وجمعية الحكمة أم لا، أفيدونا جزاكم الله خيرًا ؟

أما الجمعية الخيرية فهذا أمر مرغب فيه، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة:2 وليس الخلاف بيننا وبينهم من أجل الجمعية التي فيها الحث على بناء المساجد وكفالة اليتيم والمحاويج وفعل الخير، هذا أمر مرغَّب فيه، لكن هل جمعية الشيخ ابن باز حزبية أم ليست بحزبية؟! هل جمعية الشيخ ابن عثيمين حزبية أم ليست بحزبية؟! هل دعت يومًا من الدهر جمعية الشيخ ابن باز إلى الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج أم لم تدعو؟! وهكذا جمعية الشيخ ابن عثيمين، على أنها لا ينبغي أن تسمى جمعية فهي فعل خير يوضع عند رجل صالح يضعه في مواضعه. أما الجمعية الحزبية هذا الذي يُنكر، أنها أصبحت حزبية، هل في جمعية الشيخ ابن باز -إن كانت له جمعية- هل فيها التصويت؟! وهل فيها الانتخابات؟! وهل فيها أنهم إذا اختلفوا في أمر فقول رئيس الجمعية فيها هو الذي ينبغي أن يصار إليه؟! هل فيها أنهم قاطَعوا إخوانهم أهل السنة، كما هو الحال عند إخواننا أصحاب جمعية الحكمة؟! فالقصد أنه لا يُلَبَّس على الناس. نحن لا نقول: إن بناء المساجد، أو التعاون على بناء المساجد ليس بمشروع، ولا نقول: إن كفالة اليتيم لا تجوز، ولا نقول: إن مساعدة المحاويج أمر لا يجوز، لكن نقول: الحزبية التي فرقت المسلمين وجعلتهم شيعًا وأحزابًا، ومسخت كثيرًا من الشباب، هذا هو الذي ينبغي أن ينكر، نعم والسكوت عن الباطل بل الدعوة إلى الباطل، من مفتي هذه الجمعية؟ أخبرت أن مفتيَها هو ناصر الشيباني؛ من أجل أن يَعْلَم الناس.

نعم يا إخواننا، الصبر، الفقر، والصبر على المتاعب أولى من أن نضيِّع وقتنا بعد هذه الحزبيات، وأين الثمرة منذ انفصلتم عن إخوانكم أهل السنة؟ أين الثمرة الحاصلة من حالتكم؟ والله المستعان.

ثم بعد هذا أيضًا كذلك الإخوان المفلسون من زمن قديم وهم في اليمن، ودعوتهم قائمة على التلبيس، كلما سقطوا سقطة أتوا بتلبيس جديد، ما نحن بتاركيهم، بعض إخواننا يقول: لماذا لا تعطون الشيعة قسطهم؟ الشيعة عندهم قسطهم، راجع بارك الله فيك شريطًا: «احذروا الشركيات»، ثم بعد هذا «رياض الجنة»، وهكذا «إرشاد ذوي الفطن لإبعاد غلاة الروافض من اليمن»، فالشيعة الآن قد أصبحوا في حالة لا يجسرون أن يبوحوا بمذهبهم، وأنا آسف أسفًا كبيرًا جدًّا على شيخنا مجد الدين، هو شيخي وبيني وبينه صحبة وصداقة، ولو كنت محابيًا أحدًا لحابيته، ولكنه انتكس، كان هو لا يرضى بإمامة آل حميد الدين، كان ما هو راضيًا بإمامة آل حميد الدين، وما درينا إلا ومسكين في آخر عمره قد أصبح حزبيًّا من حزب الحَق، وأصبح يا إخواننا أصبح المسكين يعني: يدق البرقيات لتأييد الدستور الطاغوتي، نعم يا شيبة آل محمد اتق الله في نفسك، فأنت كنت لا ترضى بدولة آل حميد الدين، فأنت ترضى بدولةٍ وثب الشيوعيون على السلطة، وتؤَيِّد دستورًا طاغوتيًّا، إنا لله وإنا إليه راجعون. المهم أن الشيعة يا أخي عندهم قسطهم.

فالشيخ ابن باز حفظه الله تعالى عند أن عرض عليه «الإيجاز في الرد على فتاوى الحجاز»، قال الشيخ ابن باز: إن هذا المؤلف جاهل لا يستحق أن يُرد عليه، والحمد لله فالشيعة قد قُضي أمرهم، وحسبهم فضيحة أنهم كانوا يقولون: صدام بعثي في الحرب العراق الإيراني، ثم بعد ذلك يلقبونه بأمير المؤمنين عند أن زحف على السعودية واحتل الكويت يلقبونه، ثم بعد ذلك عند أن حصل بينه وبين جنوب العراق الشيعة يقولون: خبيث بعثي، تناقضات يا إخواننا، فضيحة، قد أصبحوا من شيعة الشيطان، ليسوا من شيعة علي بن أبي طالب. الذي يقول: الوهابية أضر على الإسلام من الشيوعية، هو من شيعة الشيطان، ليس من شيعة علي بن أبي طالب، والحمد لله، إلى هنا بارك الله فيك.

[ش/ آداب وأحكام العيد لوالدي الشيخ مقبل بن هادي رحمه الله]