القواعد والتعريفات من الدرس الأول
◆◇◆◇◆◇
نذكر هنا القواعد والتعريفات التي كانت معنا في الدرس الأول من «ملخص درس شرح قطر الندى »؛لتسهيل حِفْظِها:
براعة الاستهلال:أن يشير الكاتب أو المتكلم في مطلع كلامه إلى الموضوع الذي يقصده.
الكلمة فِي اللُّغَة: تطلق على الْجمل المفيدة، كَقَوْلِه تَعَالَى: ﴿كلا إِنَّهَا كلمة هُوَ قَائِلهَا﴾ إِشَارَة إِلَى قَوْله: ﴿ رب ارْجِعُونِ لعَلي أعمل صَالحا فِيمَا تركت﴾. فالكلمة في اللغة أوسع من الكلمة عند النحويين.
الكلمة فِي الِاصْطِلَاح: قَوْلٌ مُفْرد.
تعريف الكلمة عند ابن الحاجب: لفظ وُضع لِمَعْنى مُفْرد.
لغات كَلِمة: كَلِمَة ،وكَلْمَة ،وكِلْمَة. واللغة المشهورة والفصحى كَلِمة.
الْقَوْل: اللَّفْظ الدال على معنى، كَرجل، وَفرس.
اللفظ في اللغة: الطرح والرمي، يقال: أكلت التمرة ولفظت النواة.
اللفظ اصطلاحًا: الصَّوْت الْمُشْتَمل على بعض الْحُرُوف، سواء دل على معنى كزيد أم لم يدل كديز مقلوب زيد.
الفرق بين القول واللفظ:كل قَول لفظ، وَلَيس كل لفظ قولًا. فزيد قول ولفظ،وديز مقلوب زيد هذا لفظ.
اللفظ أوسع من القول؛لأن اللفظ جنس يصدق على المستعمل والمهمل. بخلاف القول فهو اللفظ الدال على معنى، فيصدق على المستعمل فقط.
◆◇◆◇◆◇
المفرد في باب الكلمة: مَا لَا يدل جزؤه على جُزْء مَعْنَاهُ.
خرج بقيد المفرد في تعريف الكلمة: المركب، مِثل: غلام زيد، لو أفردنا صدر الكلمة (غلام) لأفاد هذا معنى، وهو: الذات المملوكة، أو أفردنا عجز الكلمة لأفاد معنى، وهو: الذات المسمى بزيد.
المركَّب: ما يدل جزؤه على جزء معناه.
من المفردات في أبواب النحو:
-المفرد في باب الكلمة: ما لا يدل جزؤه على جزء معناه.
-المفرد في باب الإعراب: ما ليس مثنًى، ولا مجموعًا، ولا ملحقًا بهما، ولا من الأسماء الخمسة.
-المفرد في باب الخبر: ما ليس جملةً، ولا شبيهًا بالجملة.
-المفرد في باب المنادى، ولا النافية للجنس: ما ليس مضافًا، ولا شبيهًا بالمضاف.
-المفرد في باب العلم: ما ليس مركبًا.
◆◇◆◇◆◇
أقسام الكلمة ثلاثة: اسم، وفعل، وحرف.
مسألة: تتبع علماء النحو كلام العرب فلم يجدوا إلا هذه الثلاثة الأنواع.
◆◇◆◇◆◇
علامات الاسم:
-من أول الاسم دخول (أل) كالفرس، والغلام.
- من آخرالاسم وهي التنوين كرجلٍ وزيدٍ.
-علامة معنوية: الحديث عنه، وبعضهم يقول: الإسناد إليه، كـقَامَ زيد، فزيد اسم؛ لأنك حدثت عنه بالقيام، نسبنا إلى زيد حصول شيء.
- الخفض، ويدخل في هذا دخول حروف الخفض.
تعريف التنوين لغة: التصويت، تقول: نوَّن الطائر أي: صوت.
اصطلاحًا: نون زَائِدَة سَاكِنة تلْحق الآخر لفظًا لا خطًّا لغير توكيد، نَحْو: زيدٌ، وَرجلٌ، وصهٍ، وحينئذٍ، ومسلماتٍ.
أنفع علامات الاسم الحديث عنه، وبهَا
اسْتدلَّ على اسمية الضمائر، فالضمائر لا تقبل علامات الأسماء سوى الحديث عنها.