جديد المدونة

جديد الرسائل

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

(86)الإجابةُ عن الأسئلةِ

 بسم الله الرحمن الرحيم

❖❖❖❖❖❖

السؤال: بعض الناس يقول: إذا كان الذي قلتَ الصواب فعلي أن أعطيك كذا من المال،وإذا كان كما قلتُ أنا فعليك أن تعطيني كذا من المال فهل هذا يجوز؟

الجواب: هذا داخل في الميسر ومن أكل أموال الناس بالباطل، وقد قال تعالى: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ﴾ [البقرة:188]. 

وقد سئل الشيخ ابن باز رَحِمَهُ الله في «فتاوى نور على الدرب» (16/ 2) عن هذه المسألة: 

فأجاب رحمه الله تعالى: هذا رهان وقمار وميسر وليس بحق ، وهذه الطريق أو هذه المغالبة محرمة لا تجوز؛ لأنها من الميسر والميسر محرم لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾،وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر».

 والسبق هو العوض المأخوذ على المغالبة، وعلى هذا فلا يجوز هذا العمل الشائع بين كثير من الناس إلا أن بعض أهل العلم قال: إن المغالبة على مسائل العلم الشرعي بعوض لا بأس به؛ لأن ذلك من الجهاد، فإن الدين قام بالعلم وقام بالقتال، فإذا كان قام بالعلم وبالقتال؛ لتكون كلمة الله هي العليا، فإنه يدل على أن المغالبة على مسائل العلم الشرعية بالعوض جائزة لا بأس بها، ولكنه بشرط أن يكون مقصود كل المتغالبين مقصوده الوصول إلى الحق ،لا أن يكون مقصوده التغلب فقط؛ لأن طلب العلم لأجل المغالبة من الأمور المنهي عنها.اهـ المراد.

 ❖❖❖❖❖❖

السؤال: تسأل إحدى الأخوات عن حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين؟

الجواب: النهي ثبت في إزالة شعر الحاجبين، أما ما بين الحاجبين فيجوز إزالته، والأولى إبقاؤه على حاله؛ لأنه يخشى أن تمتد اليد إلى الحاجب من غير شعور؛ ولهذا يقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ ». رواه البخاري ،ومسلم (1599) عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.

وقد سئل الشيخ ابن باز رَحِمَهُ الله كما في «مسائل الإمام ابن باز» (620) عن إزالة ما بين الحاجبين، فقال: لا بأس؛ لا يدخل في النمص.

وفي «فتاوى اللجنة الدائمة » (5/ 212)برئاسة الشيخ ابن باز: ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟

الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:

يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اهـ.