جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

(26)الحديثُ وعلومُه


المختلطون



استفدت من والدي رحمه الله :

الاختلاط:نوعٌ من الجنون .

التَّغَيُّر :  بِدايةُ الجُنُون.

وممَّن تغيَّر:عبدالرزاق بن همام الصنعاني ومن سمع منه قبل المائتين فهو قبل التغير، ومن سمع منه بعد المائتين فهو بعد التغير.

 ولما بلغ يحيى بن معين أن عبدالرزاق تغيَّر عقله قال:لو ارتد عبدالرزاق ما تركنا حديثه.[استفدته وقيَّدته من دروس والدي رحمه الله].



ومن الرواة المختلطين:

ليث بن أبي سليم. مختلِط حتى فحش اختلاطه.

المسعودي عبد الرحمن بن عبد الله: مختلط ،وما كان من حديثه قبل الاختلاط يقبل،وما كان بعد الاختلاط يرد.

قال الأبناسي في«الشذا الفيَّاح»(2/757): سمع منه بعد الاختلاط أيضا عبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون وحجاج بن محمد الأعور وأبو داود الطيالسي وعلي بن الجعد .

قال محمد بن عبد الله بن نمير: كان المسعودي ثقة فلما كان بأخرة اختلط، سمع منه عبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون أحاديث مختلطة، وما روى عنه الشيوخ فهو مستقيم .اهـ

الجريري سعيد بن إياس مختلط.

عطاء بن السائب اختلط.

أبو بكر بن أبي مريم اختلط بسبب حلي سرقت عليه.


وكان يقول لنا والدي رَحِمَهُ الله: ثلاثة اختلطوا فلم يضر اختلاطهم.

عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي. 

وجرير بن حازم .

وإبراهيم بن أبي العباس.

ويقول رحمه الله: السبب أنهم حُجبوا عن التحديث بعد الاختلاط ،فلم يؤثر اختلاطهم في أحاديثهم.

وزاد رحمه الله في درسٍ لنا في«تدريب الراوي»على هذا،وقال: هكذا الأُسرة الطيبة.اهـ

 الأُسرة التي عندها اهتمام بالعلم إذا عرفت أن أباها أو قريبها اختلط تمنع دخول الناس إليه وتمنعه عن التحديث .

وهذا إحسان إلى الشيخ  وإلى علمه وإلى المسلمين فإنه  بهذا يُحفَظ علمُ الشيخ  ولا يُرَدُّ. 


ومن روى  بعد اختلاطه ولم يتميز حديثه قبل الاختلاط ولا بعده يرد حديثه مطلقًا.

ومن تميز  حديثه  الذي حدَّث به قبل الاختلاط فيقبل وما حدَّث به بعد الاختلاط  فيرد.


فائدة:أُلف في المختلطين بعض المؤلفات منها «الكواكب النيرات»لابن الكيَّال.


موعظة وتذكير

كان والدي الشيخ مقبل أحيانًا -وهو يتكلم على الإسناد ،وعلى المختلطين-يقول حاثًّا للمعلِّم والمتعلِّم على تزكية النفس وتهذيبِها من الكبر والرياء والنفاق والعُجب والغرور:

 في المُختلطينَ عِبْرَةٌ  للمعتبِرِينَ ،بالأمس في زمرة المحدثينَ ،واليومَ في زُمرة المجانينَ .