جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 24 نوفمبر 2018

(6)الآداب


                      حكم الثقة بالنفس



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في جواب سؤال:

 ما حكم قول فلان واثق من نفسه

 أو فلان عنده ثقة بنفسه؟

 وهل هذا يعارض الدعاء الوارد«ولَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ»؟


ج- لا حرج في هذا لأن مراد القائل: فلان واثق من نفسه التأكيد،يعني: أنه متأكد من هذا الشيء وجازم به.

ولا ريب أن الإنسان يكون نسبة الأشياء إليه أحيانًا على سبيل اليقين.

 وأحيانًا على سبيل الظن الغالب.

 وأحيانا على وجه الشك والتردد.

 وأحيانًا على وجه المرجوح.

 إذا قال أنا واثق من كذا ،أو أنا واثق من نفسي،أو فلان واثق من نفسه،أو واثق مما يقول.

 المراد به أنه متيقِّنٌ من هذا ولا حرج فيه، ولا يعارض هذا الدعاء المشهور«ولَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ».

لأنَّ الإنسان يثق من نفسه بالله وبما أعطاه الله عز وجل  من علم أو قدرة أو ما أشبه ذلك.



[المرجع فتاوى إسلامية 4/480].



قلت: ولا بأس بلفت النظر إلى أنَّ هناك مَنْ خالف في ذلك.


 ففي معجم المناهي اللفظية(184)للشيخ بكرعن عبارة:تجب الثقة بالنفس:

في تقرير للشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى لما سُئِل عن قول من قال: تجب الثقة بالنفس، أجاب:لا تجب، ولا تجوز الثقة بالنفس. ففي الحديث:«ولَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ».اهـ



وقال الشيخ عبدالرزاق البدر في شرح المنظومة الميمية(238)للشيخ حافظ الحكمي:من الأخطاء الشائعة الدعوة إلى الثقة بالنفس،والثقة توكل،بل هي خلاصة التوكل ولُبُّه،وهو لا يكون إلا بالله،ثم ذكر الدعاء المأثور«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله».