جديد المدونة

جديد الرسائل

الثلاثاء، 14 مارس 2017

(5)الحديثُ وعلومُه

      
      قولُ الطالب للشيخ أحدثك فلانٌ بكذا وكذا؟

عن سُفْيَانَ بن عيينة، قَالَ: قُلْتُ لِعَمْرٍو: أَسَمِعْتَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: مَرَّ رَجُلٌ فِي المَسْجِدِ وَمَعَهُ سِهَامٌ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمْسِكْ بِنِصَالِهَا»؟ .رواه البخاري( 451 ).

ورواه البخاري(7073) من طريق سُفْيَانَ، قَالَ: قُلْتُ لِعَمْرٍو: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ: سَمِعْتَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: مَرَّ رَجُلٌ بِسِهَامٍ فِي المَسْجِدِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَمْسِكْ بِنِصَالِهَا» قَالَ: نَعَمْ .

وروى المتن الإمام مسلم (2614).

قال الحافظ في«فتح الباري»(تحت رقم 451):قَالَ ابن بَطَّالٍ حَدِيثُ جَابِرٍ-أي باللفظ الأول- لَا يَظْهَرُ فِيهِ الْإِسْنَادُ لِأَنَّ سُفْيَانَ لَمْ يَقُلْ :إِنَّ عَمْرًا قَالَ لَهُ :نَعَمْ. 

قَالَ –أي ابن بطال-:وَلَكِنْ ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ فِي غَيْرِ كِتَابِ الصَّلَاةِ وَزَادَ فِي آخِرِهِ: فَقَالَ: نَعَمْ .فَبَانَ بِقَوْلِهِ: نَعَمْ إِسْنَادُ الْحَدِيثِ .

قال الحافظ :قُلْتُ هَذَا مَبْنِيٌّ عَلَى الْمَذْهَبِ الْمَرْجُوحِ فِي اشْتِرَاطِ قَوْلِ الشَّيْخِ نَعَمْ إِذَا قَالَ لَهُ الْقَارِئُ مَثَلًا: أَحَدَّثَكَ فَلَانٌ.

 وَالْمَذْهَبُ الرَّاجِحُ الَّذِي عَلَيْهِ أَكْثَرُ الْمُحَقِّقِينَ وَمِنْهُمُ الْبُخَارِيُّ أَنَّ ذَلِكَ لَا يُشْتَرَطُ ،بَلْ يُكْتَفَى بِسُكُوتِ الشَّيْخِ إِذَا كَانَ مُتَيَقِّظًا ،وَعَلَى هَذَا فَالْإِسْنَادُ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ ظَاهِرٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .اهـ

وبوَّب الرَّامهرمزي رحمه الله في «المحدث الفاصل»لهذه المسألة:« مَنْ قَالَ: قُلْتُ لِفُلَانٍ: أَحَدَّثَكَ فُلَانٌ؟».


ونعلم مما تقدم : أن قولَ الطالب  للشيخ أحدثك فلانٌ .. يُعدُّ  موصولًا  ومقبولًا على الصحيح عند المحدثين إذا أقرَّهُ الشيخ وكان منتبهًا  ولو لم يقل الشيخ: نعم أخبرني.