جديد الرسائل

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

تعدد الجماعة في مسجد واحد

تابع:مروياتي ....

كانَ يُفيدُ الوالدُ رحمه الله جوازَ إقامة أكثر من جماعة في مسجدٍ 

واحد في حقِّ من جاء وقد انتهت صلاةُ الجماعة .


لِما في «سنن أبي داود» (574): عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ 


رَسُولَ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وعلى آله وسلم  أَبْصَرَ رَجُلًا يُصَلِّي


وَحْدَهُ، فَقَالَ: أَلَا رَجُلٌ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ مَعَهُ .

وناقشَ الوالدَ أحدُ الطلاب بحديث أَبِي مُطِيعٍ وهومُعَاوِيَةُ بْنُ 

يَحْيَى، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ 

أَبِيهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَقْبَلَ مِنْ نَوَاحِي 

الْمَدِينَةِ يُرِيدُ الصَّلَاةَ، فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا، فَمَالَ إِلَى مَنْزِلِهِ، 


فَجَمَعَ أَهْلَهَ، فَصَلَّى بِهِمْ» . أخرجه الطبراني في المعجم الأوسَط  

(4601) .


فقالَ له الوالدُ : ثبِّتْ عرشَكَ ثم انْقُش  .


قلت: وقد ذكر ابنُ رجب في فتح الباري (6/ 8)  : أنَّ هذا احتجَّ 

به من يمنع ثم قال عقِبَه : ومعاوية بْن يَحْيَى، لا يحتج بِهِ.


وذهب أكثر العلماء إلى جواز إعادة الجماعة فِي المساجد فِي 


الجملة كما فعله أَنَس بْن مَالِك، منهم: عَطَاء وقتادة ومكحول، 

وَهُوَ قَوْلِ إِسْحَاق وأبي يوسف ومحمد وداود. اهـ



وهذا قولُ الشيخ ابنِ عثيمين رحمه الله في الشرحِ الممتع (4/ 

162) قال عن حديث أبي سعيد الخدري وهذا نَصٌّ صريحٌ في 



إعادةِ الجماعةِ بعدَ الجماعةِ الراتبةِ حيث نَدَبَ النَّبيُّ عليه 

الصلاة والسلام مَن يصلّي مع هذا الرَّجُلِ .