جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 12 أبريل 2017

(100)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله

             
                 
                        من أحكام الجمع بين الصلاتين


 سألت  والدي الشيخ مقبل رحمه الله :

إذا جمع المسافر بين الصلاتين فهل يؤدي الأذكار  بعد كلِّ صلاة ؟

جواب الشيخ : تؤدَّى بعد الانتهاء من الصلاة كلها.
 وليس في المسألة نص صريح ،ولكن ما جاء عن النبي  صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الجمع بين الصلاتين في السفر أنه صلى المغرب ثم صلى العشاء  .

------------------------------------

قلت:روى مسلم(1218)عن جابر رضي الله عنه في حديث حجة الوداع ،الحديث وفي سياق يوم عرفة قال:« ثُمَّ أَذَّنَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بَيْنَهُمَا شَيْئًا».

وروى البخاري (1092) معلَّقًا عن عبدالله بن عمر«رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَعْجَلَهُ السَّيْرُ يُؤَخِّرُ المَغْرِبَ، فَيُصَلِّيهَا ثَلاَثًا، ثُمَّ يُسَلِّمُ، ثُمَّ قَلَّمَا يَلْبَثُ حَتَّى يُقِيمَ العِشَاءَ، فَيُصَلِّيهَا رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يُسَلِّمُ وَلاَ يُسَبِّحُ بَعْدَ العِشَاءِ حَتَّى يَقُومَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ».

ووصل الحديث الإسماعيلي كما في«فتح الباري».


وفي«لقاء الباب المفتوح» للشيخ ابن عثيمين : الظاهر في الأذكار أنه يكتفى فيها بذكرٍ واحد، لأن الصلاتين صارت كأنها صلاة واحدة، فيكتفى فيها بذكرٍ واحد، وإن أتى لكلِّ واحدة بذكرٍ فلا أرى في هذا بأسًا، والأولُ كافٍ.اهـ