جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 15 يونيو 2016

(39)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله


                   حكم تذوق الطعام للصائم للحاجة

سمعنا الوالد رحمه الله يقول:   

لا بأس بتذوق الصائم الطعام للحاجة .ثم يلفِظُه ،ولا يبلعه .

هذا ما استفدناه من والدي رحمه الله .

------------------

قلت: وفي المسألة من الآثار المشهورة ما أخرج البخاري معلقا في تبويب حديث رقم (1930) قال : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «لاَ بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ القِدْرَ أَوِ الشَّيْءَ».اهـ.

والأثر وصله ابن أبي شيبة في «مصنفه» (2/304)حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «لَا بَأْسَ أَنْ يَذُوقَ الْخَلَّ أَوِ الشَّيْءَ، مَا لَمْ يَدْخُلْ حَلْقَهُ وَهُوَ صَائِمٌ».
وهذا سند ضعيف جدًّا.
 جابر هو ابن يزيد الجعفي .ترجمته في «تهذيب الكمال» (4/465) بروايته عن عطاء بن أبي رباح وعنه إسرائيل بن يونس .
وجابر الجعفي رافضي يؤمن بالرجعة .
وقال الحافظ ابن حجر في «تغليق التعليق» (3/152) عقب الأثر: جَابر هُوَ الْجعْفِيّ مَتْرُوك.
وله طريق أخرى إلى ابن عباس في «مسند ابن الجعد» (2406)و«مصنف ابن أبي شيبة» (2/304) كلاهما يرويانه عن شيخهما شَرِيكٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَا بَأْسَ أَنْ يَتَطَاعَمَ، الصَّائِمُ بِالشَّيْءِ يَعْنِي الْمَرَقَةَ وَنَحْوَهَا .وشريك هو ابن عبدالله النخعي ضعيف ساء حفظه لما ولي القضاء.

 فالأثر لا يصح من هاتين الطريقين.والله أعلم .