جديد الرسائل

الاثنين، 22 ديسمبر 2025

(4)مقتطف من دروس التحفة السنية شرح المقدمة الآجرومية

 


للاسم علامات لفظية، منها:

- الْخَفْض: وهو في اللغة: ضد الارتفاع.

وفي اصطلاح النحاة: عبارة عن الكسرة التي يُحْدِثُهَا الْعامل أوْ ما ناب عنها.

والتعبير بالخفض هذا مذهب كوفي، وأما البصريون فيقولون: الجر، ومعناهما واحد، فلا مشاحة في الاصطلاح.

- التَّنْوِين: وهو في اللغة: التَّصْويت، تقول: (نَوَّنَ الطَّائِرُ) أي: صَوَّتَ.

وفي اصطلاح النُّحَاة هو: نُونٌ ساكنةٌ تّتْبَعُ آخِرَ الاسم لفظًا وتفارقهُ خَطًّا؛ للاستغناء عنها بِتَكْرَارِ الشَّكلة عند الضبْطِ بالقلم.

- دخول (أل)، ويشمل(أل) جميع أقسامها: أل التعريف، والزائدة والموصولة.

- دخول حُرُوفِ الْخَفْضِ، وحروف الجر أنواع فبعضها على حرف واحد، وهي: الباء والكاف واللام والواو والتاء، وبعضها على حرفين، وهي: من وعن وفي، ومذ.

وبعضها وضع على ثلاثة أحرف: إلى وعلى ورب، ومنذ.

وللاسم علامة معنوية، وهي:

- الإسناد إليه، وهي أنفع علامات الاسم كما قال ابن هشام رَحِمَهُ الله؛ لأنه استُدل بها على اسمية التاء في (ضربتُ).

ومعنى الإسناد إليه: أن يُسنَد إليه فعل أو اسم.

الفعل مسند، والفاعل مسند إليه.

المبتدأ مسند إليه، والخبر مسند.