«آخَر» بفتح الخاء، أي: المغاير، قال تَعَالَى: ﴿ فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ ﴾ [المائدة: 27].
و«الآخِر» بكسر الخاء، المقابل للأول، قال تَعَالَى: ﴿ قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ ﴾ [الأعراف: 38]
وآخر أصله: أَأْخر بهمزتين مفتوحة فساكنة، أبدلت الساكنة ألفًا. كما في «شرح التصريح»(2/327).
وهل آخر ممنوع من الصرف للعدل؟
آخر، بفتح الهمزة، لا عدل فيه، وإنما امتنع من الصرف؛ للوصف والوزن. كما في «شرح التصريح»(2/328) أيضًا.
فعلمنا أنه ممنوع من الصرف للوصفية ووزن الفعل؛ لأنه أفعل تفضيل.
والذي فيه العدل: أُخر، ممنوع من الصرف؛ للوصفية والعدل؛ معدول عما فيه أل.