جديد المدونة

جديد الرسائل

الأحد، 22 أكتوبر 2023

(43)تربية الأولاد

 

تسأل إحدى أخواتي في الله: ما حكم التسمي بـ شهاب؟

الجواب:

لا بأس بهذا الاسم، ومن قال بكراهة هذا الاسم فعمدته ما يلي:

 عن عِمْرَان الْقَطَّان، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى، عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: شِهَابٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَلْ أَنْتَ هِشَامٌ».

رواه البخاري في «الأدب المفرد»(825)، وابن حبان(5823)، والطبراني في « المعجم الأوسط »(2387)، والبيهقي في «شعب الإيمان»(4856).

وعند البيهقي: بَلْ أَنْتَ هِشَامٌ؛ إِنَّ شِهَابًا اسْمُ شَيْطَانٍ.

وعمران القطان: هو ابن داور مختلف فيه، والراجح ضعفه.

وجاء من حديث هشام بن عامر

أخرجه ابن سعد في « الطبقات»(7/19)، والطبراني في « الكبير » (22/171)، والحاكم في « المستدرك» (4/308) من طريق عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَا اسْمُكَ؟» ، فَقَالَ: شِهَابٌ، قَالَ: «بَلْ أَنْتَ هِشَامٌ».

وهذا سند ضعيف من وجهين:

علي بن زيد: ابن جدعان ضعيف.

 والحسن هو: الحسن البصري وهو كثير التدليس، ولم يصرح بالتحديث.

ولم يذكره المزي في «تهذيب الكمال»(30/213) فيمن روى عن هشام بن عامر، فيخشى من الانقطاع فيه.

وهشام هذا هو: هشام بن عامر بن أمية الأنصاريّ.

فالحديث ضعيف من هاتين الطريقين.

وقد أشار الحافظ ابن حجر رَحِمَهُ الله في «الإصابة»(6/425) إلى حديثه هذا بصيغة التمريض، وقال: ويقال: كان اسمه شهابًا، فسمّاه رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ هشامًا.

وكذا قبله المزي في «تهذيب الكمال»(30/213)، وقال: قيل: كان اسمه فِي الجاهلية شهابًا، فسماه رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم هشامًا.

وجزم بذلك أبو داود في «سننه» تحت رقم(4956)، وقال:  وَغَيَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمَ الْعَاصِ، وَعَزِيزٍ، وَعَتَلَةَ، وَشَيْطَانٍ، وَالْحَكَمِ، وَغُرَابٍ، وَحُبَابٍ، وَشِهَابٍ، فَسَمَّاهُ هِشَامًا.

وقد تسمَّى بهذا الاسم بعض الصحابة كما في كتب التراجم، وبعض علمائنا من أهل الحديث، كـ شهاب بن خراش.

ومنهم من يتكنى بها، كـ أبي شهاب عبد ربه بن نافع.

 والله الموفق وهو الهادي إلى كل خير.