جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 2 أغسطس 2023

(101) نصائح وفوائد

 

جملة من النصائح عن الطلب

 

-ينبغي الحرص على تقبل النصائح؛ لأن الله يقول: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)﴾ [النساء]. فالنصائح التي تُبذل ينبغي الحرص عليها، هذا من طرق النجاح في طلب العلم، أما أن تكونوا في وادٍ والتوجيهات في وادٍ آخر، فهذا سبيل الفشل والحرمان.

-الاهتمام بالدروس؛ لأن الدروس وهي تلقي العلم النافع مفتاح للعلوم، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تلقى القرآن من جبريل عليه الصلاة والسلام عن ربه، والصحابة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم تلقوا العلم من النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهكذا التابعون تلقوا من الصحابة وهكذا.

- الاهتمام بمراجعة الدرس، أما المراجعة قبل حضور الدرس بساعة أو نحوها هذا يكون على عجلة، ولا ترتسخ المعلومات، ارتساخها مؤقت، قد تعْلَقُ في الذهن لكنه مؤقت وتتفلت سريعًا، لكن إذا أعطيت المراجعة حقها، وعندك حفظ مُلزمة به، عندك ولله الحمد حفظ أدلة المسألة، عندك الآيات القرآنية وعندك الأحاديث النبوية، حديث نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ما هي قصص ولا خُزعبلات، ولا قالت عمتي وجدتي، فتحتاجين تحفظين، التي تهتم بالحفظ ومراجعة الدرس تجد إن شاء الله الثمرة، وتجد النتيجة الطيبة، نسأل الله لنا ولأخواتنا وبناتنا التوفيق لما يحبه ويرضاه.

-الحرص على المجيء إلى مجلس العلم بدافع مِن قلبك؛ لتذوقي حلاوته، وتنتفعي به، نسأل الله البركة والسداد.