جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 28 يوليو 2023

(100) نصائح وفوائد

 

                                       أماكن مأوى الشياطين

قال تَعَالَى: ﴿وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ (97)وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98)﴾[المؤمنون].

في هذه الآية: الاستعاذة بالله والالتجاء إليه من حضور الشياطين في أي شيء، وفي كل الأحوال، نسأل الله أن يصرفهم عنا، اللهم نعوذ بك من شر الشيطان وشركه.

 

ومن الأماكن التي هي مأوى الشياطين:

-الحمامات

عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ» رواه أبو داود.

«مُحْتَضَرَةٌ» أي: يحضرها الشياطين. قال الخطابي في «معالم السنن» (25): معناه أن الشياطين تحضر تلك الأمكنة وترصدها بالأذى والفساد؛ لأنها مواضع يهجر فيها ذكر الله، وتُكشف فيها العورات.

-كثرة وجود الشياطين في الأسواق

 عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: لَا تَكُونَنَّ إِنِ اسْتَطَعْتَ، أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ. رواه مسلم (2451) موقوفًا على سلمان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

-       الأعراس التي يوجد فيها منكرات وأغاني

فالمجالس التي فيها آلات اللهو والطرب وتبرج ومنكرات هذه تدعو الشياطين للحضور، يقول الله تَعَالَى: ﴿وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ [الزخرف:36].

 فيا لله كم من أعراس يحضرها الشياطين!

 وكيف يتصور مكان يحضره العدو الشيطاني؟!

إنه مكان سوء، وجلب للأذى والشرور، وقد يتلبسون بمن شاء الله منهم.

اللهم إنا نعوذ بك من همزات الشياطين، ونعوذ بك رب أن يحضرون.