جديد المدونة

جديد الرسائل

الثلاثاء، 2 مارس 2021

(109)الإجابةُ عن الأسئلةِ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأسئلة

❖❖❖❖❖❖

السؤال: عندي سؤال حفظك الله ورعاك وسدد الله خطاك

هل يسمع الميت اذا كان في قبره كلام من يزوره من سلام ودعاء له -أي: للميت- مثلًا: يلقي الزائر السلام على الميت فوق قبره، ويتحدث إليه، مثلًا: فلان يسلم عليك، ويدعو له ...الخ؟

الجواب: الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون، قال الله تَعَالَى: ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22) ﴾ [فاطر]. وقال سبحانه: ﴿ إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80) ﴾ [النمل]. فهذا هو الأصل ولا يستثنى من ذلك إلا ما جاء به الدليل مثل:

-سماع الميت قرع نعال أصحابه عند انصرافهم؛ لحديث أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «العَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ، وَتُوُلِّيَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أَتَاهُ مَلَكَانِ، فَأَقْعَدَاهُ» الحديث.رواه البخاري (1338)، ومسلم (2870).

-وما جاء في سماع قتلى بدر مخاطبة النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ وهذا ثابت عَنْ أَبِي طَلْحَةَ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ يَوْمَ بَدْرٍ بِأَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلًا مِنْ صَنَادِيدِ قُرَيْشٍ، فَقُذِفُوا فِي طَوِيٍّ مِنْ أَطْوَاءِ بَدْرٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ، وَكَانَ إِذَا ظَهَرَ عَلَى قَوْمٍ أَقَامَ بِالعَرْصَةِ ثَلاَثَ لَيَالٍ، فَلَمَّا كَانَ بِبَدْرٍ اليَوْمَ الثَّالِثَ أَمَرَ بِرَاحِلَتِهِ فَشُدَّ عَلَيْهَا رَحْلُهَا، ثُمَّ مَشَى وَاتَّبَعَهُ أَصْحَابُهُ، وَقَالُوا: مَا نُرَى يَنْطَلِقُ إِلَّا لِبَعْضِ حَاجَتِهِ، حَتَّى قَامَ عَلَى شَفَةِ الرَّكِيِّ، فَجَعَلَ يُنَادِيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِهِمْ: «يَا فُلاَنُ بْنَ فُلاَنٍ، وَيَا فُلاَنُ بْنَ فُلاَنٍ، أَيَسُرُّكُمْ أَنَّكُمْ أَطَعْتُمُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، فَإِنَّا قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا، فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا؟» قَالَ: فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا تُكَلِّمُ مِنْ أَجْسَادٍ لاَ أَرْوَاحَ لَهَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ». رواه البخاري (3976)، ومسلم (2874).

 قال الشوكاني في «فتح القدير»((4/174): ظَاهِرُ نَفْيِ إِسْمَاعِ الْمَوْتَى الْعُمُومُ، فَلَا يُخَصُّ مِنْهُ إِلَّا مَا وَرَدَ بِدَلِيلٍ، ثم ذكر حديث قتلى بدر، وَكَذَلِكَ مَا وَرَدَ مِنْ أَنَّ الْمَيِّتَ يَسْمَعُ خَفْقَ نِعَالِ الْمُشَيِّعِينَ لَهُ إِذَا انْصَرَفُوا. اهـ.

وقال الشيخ الألباني رحمه الله في تحقيق«الآيات البينات في عدم سماع الأموات » (39): والتحقيق: أن الأدلة من الكتاب والسنة على أن الموتى لا يسمعون وأن هذا هو الأصل، فإذا ثبت أنهم يسمعون في بعض الأحوال كما في حديث خفق النعال، أو أن بعضهم سمع في وقتٍ ما، كما في حديث القليب، فلا ينبغي أن يجعل ذلك أصلا فيقال: إن الموتى يسمعون كما فعل بعضهم، كلَّا فإنها قضايا جزئية لا تشكِّل قاعدةً كلية يعارَض بها الأصل المذكور، بل الحق أنه يجب أن تُسْتثنى منه على قاعدة استثناء الأقل من الأكثر، أو الخاص من العام، كما هو المقرر في علم أصول الفقه. اهـ.

 

❖❖❖❖❖❖

عندي سؤال - بارك الله فيك- وهو : هل يجوز لي أن أرفع كل شعري فوق رأسي (بشكل كبة أو كعكة) قريبًا من مقدمة وجهي وأنا في البيت؛ لأن ذلك يساعد على جفاف الشعر وأيضًا يحسن مد الشعرة ويفردها، أي: أني أعمل هذا الرفع من أجل منفعة وليس تزينًا؟

الجواب: هذا الفعل فيه نهي، وهو قول النّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا، قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ، رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ، لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ، وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا» رواه مسلم (2128) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

وظاهر الحديث العموم سواء للزينة أو لمصلحة أخرى.

وهذا الفعل منتشر بين النساء ولاسيما البنات الصغار، وهذا داخل في النهي ومن سوء التربية.

وقد سألت والدي الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله عن حكم جمع شعر الطفلة في وسط الرأس فاستدل بالحديث على النهي « رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ ».

وقال الشيخ ابن عثيمين رَحِمَهُ الله في «فتاوى نور على الدرب»: جمع الشعر حتى يكون كالسنام أمر مذموم شرعًا، ثم استدل بهذا الحديث السابق،وعليه فلا يجوز أن يعقد الرأس فوق الهامة لا بالمشابك ولا بغيرها. اهـ.

ملاحظة: الهَام جَمْعُ هَامَةٍ: الرَّأسِ. «النهاية ».

 ❖❖❖❖❖❖