جديد الرسائل

الاثنين، 11 يونيو 2018

(3)من أحكام العيدَين



زكاة الفطر

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى العَبْدِ وَالحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ». رواه البخاري (1503)،و مسلم(984).

·      هذا الحديث فيه وجوب زكاة الفطر على:

 العَبْدِ وَالحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ.
ونستفيد من هذا:وجوب زكاة الفطر على كلِّ مسلم.
·      مقدار صدقة الفطر وأنها صاع .
ومقدار الصاع النبوي:أربعة أمداد.
والمُدُّ ملءُ كفَي الرجل المعتدل.وهذا رُبْع  الصاع النبوي.
والفطرمن رمضان سبب زكاة الفطر،ولذلك قيل لها زكاة الفطر.
·      بيان الشيء الذي يُخرَج وأنه صاعٌ من تمر أو صاع من شعير،وفي بعض الأحاديث الأخرى صاع من زبيب ،أو صاع من أقِط.
·      دليلٌ أن صدقةَ الفطر لا تُخْرَج قيمة
فلو أخرجها نقودًا فإنها لا تجزئه.
·      أداء صدقة الفطر قبل صلاة العيد.
وهذا للأفضل فلو قدَّمها ببعض الأيام فهو جائز.

ولو أخَّرها لبعد صلاة العيد فقد فاتته،وعليه أن يؤديها وتكون صدقةً من الصدقات.
لِمَا رواه أبوداود (1609)،وابن ماجة ( 1827)عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ(**)، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ». والحديث حسن.

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

·      أن مصرف صدقة الفطر المساكين.ويدخل فيه الفقراء.
·      أن الصائم قد يرتكب ما يُسبِّب نقص صيامه.
·      الحكمة من فرضية صدقة الفطر وأنها  تطهير للصائم وكفارة لذنوبه من اللغو والرفث،وطعمةً للمساكين.
وأيضًا شكرٌ لله تعالى على إتمام شهر الصيام.
·      رحمة الله سبحانه بعباده فقد حث الصائم على تجنب المعاصي والمحافظة على صيامه من النقص ،وشرع صدقة الفطر كفارةً لما قد يحصل من نقص الأجر،فصدقة الفطر كالاستغفار تمحو الذنوب في شهر رمضان  للصائم.

(**)اللغو: الكلام الباطل.
الرفث  قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ في النهاية: الرَّفَثُ هُنَا: هُوَ الْفُحْشُ مِنْ الْكَلَامِ.