جديد المدونة

جديد الرسائل

الأحد، 13 مايو 2018

(46)الإجابةُ عن الأسئلةِ



تقول السائلة:زوجي مدمن في السيجاره واحيانًا يفطر في نهار  رمضان لأجلها لا يستطيع التفريط بها والله المستعان.

الدكتور أعطاه. لسقات النوكتين  لمكافحة السيجاره  وحتى يستمر عليها وبعد فتره قد يمكن يكون يبطلها هذي اللسقات النوكتين إذا استخدمها في نهار رمضان هل تبطل الصيام أم لا يبطله أفتيني بارك الله فيك أم عبد الله؟


ج هذه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في صوتيةٍ له:
في جوابِ سؤال :فضيلة الشيخ حول موضوع التدخين يباع في بعض الصيدليات لصقة طبية توضع على الجسم تعطي الجسم حاجته من (النيكوتين) إلى أربعة وعشرين ساعة كخطوات للإقلاع عن التدخين.  السؤال: إذا وضعت في الليل لمدة أربع وعشرين ساعة وتوضع غيرها فهل يكون الإنسان مفطرًا في رمضان عند استخدامه لها ؟
جواب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في صوتيةٍ له:
لا يكون مفطرًا في رمضان وله أن يستعملها بل قد يجب أن يستعملها إذا كان هذا طريقاً إلى الكف عن استعمال الدخان ولا بأس للإنسان أن يترك المحرم شيئًا فشيئًا لأن الله تعالى لمَّا أراد  تحريم  الخمر لم يحرمه بتاتًا مرة واحدة بل جعل ذلك درجات فأباحه أولًا ثم نهى عنه في وقت من الأوقات ثم بين أن مضرته أكثر ثم نهى عنه في وقت من الأوقات ثم نهى عنه مطلقا فالمراتب أربع:
1- أحلَّه في قوله تعالى:﴿ وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ﴾[النحل:67] وهذا في سياق الامتنان فيكون حلالًا.
2- عرَّض بتحريمه في قوله:﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ﴾[البقرة : 219].
3- منعه في وقت من الأوقات﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ﴾[النساء : 43] وهذا يقتضي أن نتركه عند الصلاة .
4– حرَّمه بتاتًا في قوله:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾[المائدة : 90] ولهذا نزل تحريم الخمر وآنية الصحابة مملوءة من الخمر حتى خرجوا بها إلى الأسواق وأراقوها في الأسواق.

 فسبحان الله ما الفرق بيننا وبينهم ؟!

الفرق بيننا وبينهم في الامتثال كالفرق بين زمانهم وزماننا لم يتلكأوا لم يقولوا نشرب ما بقي في الأواني أبدًا تُدار بينهم الكؤوس فخرجوا وأراقوها في الأسواق امتنعوا منعًا باتًّا ولا قالوا: هذا قد أخذ  عادتنا،وما أشبه ذلك لا، تركوه نهائيًّا، لأن عندهم من العزيمة ما يسهِّل عليهم الشدائد .

(الجلسات الرمضانية/عام 1415 هـ  الجزء الأول/ السؤال العاشر يبدأ السؤال في الدقيقة 35).