جديد المدونة

جديد الرسائل

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

(27) مسائِلُ نسَائيَّةِ


                     إثم المرأة التي تكون سببًا لفتنة الرجال
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى المُصَلَّى، فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ، فَقَالَ: «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ» فَقُلْنَ: وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ» ، قُلْنَ: وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَلَيْسَ شَهَادَةُ المَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ» قُلْنَ: بَلَى، قَالَ: «فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا، أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ» قُلْنَ: بَلَى، قَالَ: «فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا». رواه أبوعبدالله البخاري في «صحيحه» (304) .
في هذا الحديث :
تحذير المرأة من كثرة اللعن ،وكفر العشير –وهو الزوج- ،و فتنة المرأة  للرجال .
والنهي عن كثرة اللعن لا مفهوم له،فلا يجوز لعن المؤمن بحالٍ من الأحوال .
هذه الثلاثة الأمور من كبائر الذنوب لأنها متَوَعَّد عليها بالنار ،وقد استظهر الحافظ ابن حجر رحمه الله في «فتح الباري»تحت الحديث المذكور: أن فتنة المرأة للرجال من أسباب دخول المرأة النار.
فقال: يَظْهَرُ لِي أَنَّ ذَلِكَ مِنْ جُمْلَةِ أَسْبَابِ كَوْنِهِنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ لِأَنَّهُنَّ إِذَا كُنَّ سَبَبًا لِإِذْهَابِ عَقْلِ الرَّجُلِ الْحَازِمِ حَتَّى يَفْعَلَ أَوْ يَقُولَ مَا لَا يَنْبَغِي فَقَدْ شَارَكْنَهُ فِي الْإِثْمِ وَزِدْنَ عَلَيْهِ .اهـ.
فالواجب على المرأة أن تتقيَ الله وتجتنب مواضع الفتنة وأسبابها .
ومن الأمور التي تكون المرأة فيه سببًا للفتنة:
1-   خروج المرأة  متبرجةً سافرة ،والسافرة :التي تكشف وجهها عند الأجانب .قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}  الآية.
2-   خروج المرأة منتقبة- كاشفة العينين -هذا من دواعي الفتن  حتى إن الشاعر يقول:
إن العيون التي في طرفها حور.....قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراك به..وهن أضعف خلق الله إنسانًا
3-   الاختلاط بالرجال سواء في الأعمال كالبيع والشراء ،أو في المستشفيات ،أو في الأسواق ،أو غير ذلك . قال تعالى: {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} .
في هذه الآية :البعد عن الاختلاط ،سواء بالخدم أو بغيرهم ،امرأة العزيز لما اختلطت بنبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام ظهر ما في كامنها ،وحاولت منه أن يوافقها على ذلك لكن الله عصمه .
وروى البخاري(5232) عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ» فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَرَأَيْتَ الحَمْوَ؟ قَالَ: «الحَمْوُ المَوْتُ».
4-   ضحك النساء بأصوات عالية ،والخضوع في القول .
5-   نزع الحياء ،فعلى المرأة أن تتحلَّى بخُلُقِ الحياء ولباسِه ، فإن الحياء من الإيمان .
6-   كثرة الدخول والخروج ،ولهذا ربنا سبحانه يقول { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}.والأصل قرار المرأة في بيتها .
7-   الخَلوة .روى البخاري (3006) ،ومسلم (1341) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ: سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ، وَلاَ تُسَافِرَنَّ امْرَأَةٌ إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ»..الحديث.
فانفراد الرجل الأجنبي بالمرأة مفسدة عظيمة ،ومن أسباب الجرائم والفواحش.
فالواجب على المرأة أن تصون نفسها وعرضها ،وتتجنب ذرائع الفتن وكل ما يوصل إليها، سواء لنفسها أو لغيرها ،وأن تتقيَ غضبَ ربِّ العالمين ،فإن الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرءُ ما حرَّم عليه.
وأعداء الله يعلمون أن المرأة بفسادها يفسدُ المجتمعُ، وتفسُدُ الأُسَرُ  ،فلهذا هدَفُهم الكبير سلب المرأة حياءَها ودينها .
فاستقيمي على دينك كما أمر الله قال تعالى:{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) }.

ولن تنالي العزَّةَ والرِّفْعةَ إلا إذا تمسكتِ بدينك، وابتعدتِ عن الفتن وأسبابها وأماكن الرِّيَبِ قال تعالى:{ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا }.