حكم
التشهد بعد سجود السهو
جواب
الشيخ رحمه الله: النبيُّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ لم يتشهد بعد سجود السهود .
روى
البخاري ومسلم(570) واللفظ لمسلم عَنْ
عَبْدِ اللهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ، قَالَ: «صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ مِنْ بَعْضِ الصَّلَوَاتِ، ثُمَّ قَامَ فَلَمْ
يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ، وَنَظَرْنَا
تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، قَبْلَ التَّسْلِيمِ،
ثُمَّ سَلَّمَ».
وأما ما
جاء في « سنن أبي داود »(1039)عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، «أَنَّ النَّبِيَّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ فَسَهَا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ،
ثُمَّ تَشَهَّدَ، ثُمَّ سَلَّمَ».
فلفظة:
ثم تشهد شاذة شذ بها أشعث بن عبد الملك الحمراني.
هذا ما استفدناه من والدي رحمه الله .
-------------
قلت:قال البخاري
في صحيحه في ترجمة حديث (1228):بَابُ مَنْ لَمْ
يَتَشَهَّدْ فِي سَجْدَتَيِ السَّهْوِ. وَسَلَّمَ
أَنَسٌ، وَالحَسَنُ وَلَمْ يَتَشَهَّدَا .وَقَالَ قَتَادَةُ: «لاَ يَتَشَهَّدُ».
ثم ذكر حديث أبي هريرة في هذه المسألة .
قال
الحافظ في فتح الباري (3/127): أَمَّا قَبْلَ السَّلَامِ فَالْجُمْهُورُ عَلَى
أَنَّهُ لَا يُعِيد التَّشَهُّد. وَحكى ابن عَبْدِ الْبَرِّ عَنِ اللَّيْثِ
أَنَّهُ يُعِيدُهُ ،وَعَنِ الْبُوَيْطِيّ عَن الشَّافِعِي مثله .وخطَّئوه فِي
هَذَا النَّقْلِ فَإِنَّهُ لَا يُعْرَفُ .وَعَنْ عَطَاءٍ يَتَخَيَّرُ وَاخْتُلِفَ
فِيهِ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ .
وَأَمَّا
مَنْ سَجَدَ بَعْدَ السَّلَامِ فَحَكَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَحْمَدَ وَإِسْحَاقَ
أَنَّهُ يَتَشَهَّدُ .وَهُوَ قَوْلُ بَعْضِ الْمَالِكِيَّة والشافعية وَنَقله
أَبُو حَامِد الاسفرائيني عَنِ الْقَدِيمِ لَكِنْ وَقَعَ فِي مُخْتَصَرِ
الْمُزَنِيِّ سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ إِذَا سَجَدَ بَعْدَ السَّلَامِ
تَشَهَّدَ أَوْ قَبْلَ السَّلَامِ أَجْزَأَهُ التَّشَهُّدُ الْأَوَّلُ .وَتَأَوَّلَ
بَعْضُهُمْ هَذَا النَّصَّ عَلَى أَنَّهُ تَفْرِيعٌ عَلَى الْقَوْلِ الْقَدِيمِ
وَفِيهِ مَا لَا يَخْفَى .اهـ.
والحاصل
في المسألة : أنه لا يتشهد بعد سجود السهو ،فإذا سجد للسهو سلم بدون أن يعيد التشهد كما فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
وفي صحيح
البخاري تحت رقم(1228)من طريق سَلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قُلْتُ
لِمُحَمَّدٍ –أي ابن سيرين -فِي سَجْدَتَيِ السَّهْوِ تَشَهُّدٌ؟ قَالَ: لَيْسَ
فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ .