جديد المدونة

جديد الرسائل

الثلاثاء، 8 مايو 2018

(27)سنينٌ من حياتي مع والديْ وشيخي مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله



من الصُّور التي لا تدخل في السؤال المذموم

سألت والدي عن طلب الرجل من امرأته أو الأب من ابنته ..هل يدخل في السؤال المذموم؟

فأجابني:لا، لأنه له حقٌّ عليها.
والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يطلب من أهله الخدمة.

الترجيع في القراءة

عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ المُزَنِيِّ، قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الفَتْحِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ يَقْرَأُ سُورَةَ الفَتْحِ - أَوْ مِنْ سُورَةِ الفَتْحِ -» قَالَ: فَرَجَّعَ فِيهَا، قَالَ: ثُمَّ قَرَأَ مُعَاوِيَةُ: يَحْكِي قِرَاءَةَ ابْنِ مُغَفَّلٍ، وَقَالَ: لَوْلاَ أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَيْكُمْ لَرَجَّعْتُ كَمَا رَجَّعَ ابْنُ مُغَفَّلٍ، يَحْكِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ لِمُعَاوِيَةَ: كَيْفَ كَانَ تَرْجِيعُهُ؟ قَالَ: آآآ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.رواه البخاري(7540)،ومسلم(794)واللفظ للبخاري.

سألت والدي رحمه الله عن صفة الترجيع؟
فقرأَ على عادتِه رحمه الله التعليم بالفعل وليس بالكلام فحسْب:{ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا(1)}،ورجَّع في المدود ،وذلك بتقطيع الصوت أثناء المَدِّ.

تنبيه

ادَّعى بعضهم أن هذا الترجيع كان لأجل اهتزاز الناقة .
وقد ردَّهُ ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد(1/465)وقال:هَذَا التَّرْجِيعَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اخْتِيَارًا لَا اضْطِرَارًا لِهَزِّ النَّاقَةِ لَهُ، فَإِنَّ هَذَا لَوْ كَانَ لِأَجْلِ هَزِّ النَّاقَةِ لَمَا كَانَ دَاخِلًا تَحْتَ الِاخْتِيَارِ فَلَمْ يَكُنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ يَحْكِيهِ وَيَفْعَلُهُ اخْتِيَارًا لِيُؤْتَسَى بِهِ وَهُوَ يَرَى هَزَّ الرَّاحِلَةِ لَهُ حَتَّى يَنْقَطِعَ صَوْتُهُ، ثُمَّ يَقُولُ كَانَ يُرَجِّعُ فِي قِرَاءَتِهِ فَنُسِبَ التَّرْجِيعُ إِلَى فِعْلِهِ. وَلَوْ كَانَ مِنْ هَزِّ الرَّاحِلَةِ، لَمْ يَكُنْ مِنْهُ فِعْلٌ يُسَمَّى تَرْجِيعًا.اهـ

تقولُ امرأة: عند خروج المرأة من المسجد يقع نظرُها إلى بعض الرجال بسببِ أنها تنظر أين زوجها.

 فسألتُ والدي رحمه الله عن ذلك؟
فقال :هذا لا بأس به.

النظر إلى كبير السن
قلتُ لوالدي رحمه الله:بعضُ النساء تنظر إلى كبير السن إذا رأته فما حكمه؟
ج:الدليل عام في النهي عن النظر إلى الرجال:{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}[النور:31].

قلت لوالدي: اتَّهم بعضُهم أن كتابي الصحيح المسند من الشمائل المحمدية بحثه الشيخ مقبل.

 فقال والدي:لا يضرُّك،هذا دليل أن بحثَكِ قوي.