جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 23 يونيو 2023

(42)أسئلة في الحج والعمرة

 


تقول إحدى أخواتي في الله: اعتمرت عن قريبتي قبل أيام وسأحج عن نفسي، فهل أكون متمتعة؟

الجواب: من أدى عمرةً في أشهر الحج فإن حجه يكون تمتعًا.

لعموم قول الله تَعَالَى: ﴿ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)[البقرة].

قال الشيخ ابن باز رَحِمَهُ الله في « فتاوى نور على الدرب»(17/105): فإذا اعتمر الإنسان عن غيره؛ عن أمه أو أبيه في أشهر الحج، ثم حج عن نفسه فهو متمتع، أو اعتمر لنفسه ثم حج عن غيره فهو متمتع في عام واحد إذا كانت العمرة في أشهر الحج.

وقال الشيخ ابن عثيمين في «مجموع الفتاوى»(22/41) في الجواب عن سؤال: شخص يحج حجا متمتعا هل يجوز أن يؤدي العمرة لنفسه والحج عن شخص آخر؟

نعم يجوز ذلك، يجوز للمتمتع أن يجعل عمرته لنفسه والحج لشخص آخر، أو يجعل العمرة لشخص آخر والحج لنفسه، وهذا فيمن أدى الفريضة عن نفسه، أما من لم يؤدها فليحج عن نفسه ويعتمر عن نفسه أولا ثم عن غيره ثانيًا.

ثم قال رَحِمَهُ الله: أما المتبرع لغيره بالعمرة أو بالحج فالأمر إليه، وأما من أخذ نيابة عن غيره فإن المعروف عندنا أن النائب يجب عليه أن يعتمر ويحج، وتكون العمرة والحجة لمن أعطاه المال.

وهذه فائدة أن من اعتمر في أشهر الحج لنفسه أو العكس ثم أحب أن يحج لغيره فإنه يكون متمتعًا؛ لأنه أدى العمرة في أشهر الحج.