جديد المدونة

جديد الرسائل

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

(51) الأحاديثُ الضعيفة والموضوعة وما لا أصل لها لوالدي رحمه الله

 


حديث: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي كِتَابٍ لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تَسْتَغْفِرُ لَهُ مَا دَامَ اسْمِي فِي ذَلِكَ الْكِتَابِ».

 

حكم والدي رَحِمَهُ الله على هذا الحديث: لا يثبت، بل هو موضوع.

 

[المرجع/ مراجعة تدريب الراوي لوالدي الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله مذاكرة الخامس والعشرين من أنواع علوم الحديث، وهو: كتابة الحديث وضبطه]

----------------------

قلت: هذا الحديث أخرجه الطبراني في « الأوسط»(1835) من طريق إِسْحَاقَ بْنِ وَهْبٍ الْعَلَّافِ، قَالَ: نا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِسِيُّ قَالَ: نا حَازِمُ بْنُ بَكْرٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.

وأخرجه ابن الجوزي في « الموضوعات»(1/228)، وقال عنه: موضوع؛ فِيهِ يزِيد بن عِيَاض.

قَالَ يَحْيَى: لَيْسَ بشيءٍ.

سُئِلَ مَالك عَن ابْن سمْعَان فَقَالَ: كَذَّاب، فَقيل: فيزيد بن عِيَاض؟ قَالَ: أكذب وأكذب.

وَقَالَ النَّسَائِيُّ: مَتْرُوك الحَدِيث.

 وَفِيهِ إِسْحَاق بن وهب، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: كَذَّاب مَتْرُوك يحدث بالأباطيل.

وَقَالَ ابْنُ حبَان يضع الحَدِيث.

قلت: وبشر بن عبيد الدارسي، ترجم له الذهبي في «ميزان الاعتدال» وقال: كذبه الأزدي، وقال ابن عدي: منكر الحديث عن الأئمة، بيِّن الضعف جدًّا.

وأخرجه ابن عديٍّ في «الكامل»(4/227) عَن أَبِي بَكْرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ كَتَبَ عَنِّي عِلْمًا فَكَتَبَ مَعَهُ صَلاةً عَلَيَّ لَمْ يَزَلْ فِي أَجْرٍ مَا قرئ ذلك الكتاب».

وفيه أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ، وهو: سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّه بْن وهب. وهو: وضَّاعٌ.

وقد قال ابن عدي بعد أن ذكر له جملة من الأحاديث، ومنها هذا الحديث: هذه الأحاديث التي ذكرتها عن سليمان بْن عَمْرو، كلها موضوعة مما وضعها هو عليهم.

وورد من حديث ابن عباس ذكره الحافظ ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب رقم الآية(56)، وقال: وَلَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ بِصَحِيحٍ مِنْ وُجُوهٍ كَثِيرَةٍ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَلَا يَصِحُّ أَيْضًا، قَالَ الْحَافِظُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيُّ شَيْخُنَا: أَحْسَبُهُ مَوْضُوعًا، وَقَدْ رُوِيَ نَحْوُهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَلَا يَصِحُّ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

وذكره الشوكاني في « الفوائد المجموعة»(329)، وقال:  في إسناده من لا يحتج به، وقد رُوِيَ من طرق ضعيفة جدًّا.